علماء يحدّدون زمن ظهور "أول البشر" على الأرض!

حسام محمد | 19 كانون الأول 2019 | 21:00

لأول مرة في التاريخ، حدد علماء مختصون، من جامعة آيوا الأميركية، الفترة أو الحقبة الزمنية التي ظهر فيها "أول البشر" على كوكب الأرض.

وبحسب وسائل إعلام عالمية، فإنّ العلماء تمكنوا عبر دراسة استمرت 13 عاماً، من تحديد عمر أول إنسان ظهر على هذا الكوكب، والمعروف باسم "الإنسان المنتصب".

وكان العلماء قد اكتشفوا شظايا لجمجمة متحجرة، إضافة إلى عظام أخرى، تعود لما يعرف باسم "الإنسان المنتصب" في جزيرة جاوة الإندونيسية، ولكنهم اختلفوا في تحقيق الحقبة الزمنية التي عاش فيها، إلّا أنّ الدراسة الجديدة التي نشرت تفاصيلها، مجلة "نيتشر" العلمية، أكدت أن "أول البشر" عاش في حقبة تمتد إلى ما قبل 108 آلاف و117 ألف عام من الآن.

وقال راسل سيوتشون، عالم الحفريات القديمة رئيس الدراسة: "لا يمكن تخيل أننا توصلنا أخيراً إلى الحقبة التي عاش فيها أول الكائنات البشرية"، موضحاً أنّ الدراسة تشير إلى أنّ "الإنسان المنتصب" خرج من قارة أفريقيا، ثم انتقل إلى آسيا وأوروبا، بينما انتهى عصر "الإنسان المنتصب" قبل 35 ألف عام على الأقل من ظهور أول إنسان على شكلنا الحالي.

ورجحت الدراسة أن "الإنسان المنتصب" صاحب البقايا التي تم العثور عليها، تمت محاصرته في جزيرة جاوة، بسبب تغير المناخ، حيث تحولت بيئة المنطقة من غابات مفتوحة إلى غابة مطيرة، والتي ظلت لفترة طويلة في كوكب الأرض، وتسببت في انقراض عدد كبير من الكائنات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.