فرنسا تغرّم "غوغل" بـ 150 مليون أورو... والسبب!

حسام محمد | 22 كانون الأول 2019 | 16:00

أصدرت هيئة المنافسة الفرنسية، قراراً بمعاقبة محرك البحث "غوغل"، وتغريمه بمبلغ 150 مليون يورو، بحجة سوء استخدام الأخير لسوق الإعلانات على الإنترنت. وقضت الهيئة في قرارها بوضع "غوغل" الأميركي تحت المراقبة، لمدة ستة أشهر، للاطلاع على التدابير التي يجب أن يتخذها من أجل توضيح قواعد إعلاناته.

واعتبرت الهيئة أنّ "غوغل" الذي وصفته بالمهيمن على سوق الإعلانات، يسيء استخدام هذه السوق، وذلك لعدم امتلاكه قواعد تشغيل واضحة لإعلاناته "Ads"، فضلاً عن الإجراءات الخاصة بتعليق الحسابات التي تسمح له باستبعاد موقع معين".

وقالت الهيئة في بيان نشر على الإنترنت: "نظراً لهيمنة موقع "غوغل" على سوق الإعلانات، فإنه يتحمل مسؤولية خاصة تجاه المستخدمين والمعلنين، ما يلزمها بتطبيق القواعد بشكل موضوعي وشفاف وغير تمييزي"، بينما قالت رئيسة هيئة المنافسة الفرنسية إيزابيل دو سيلفا، لوسائل إعلام محلية فرنسية: "أتى وقت المحاسبة".

وأشارت دو سيلفا إلى أن إدانة "غوغل" جاءت على خلفية تحقيق تم فتحه منذ أكثر من عامين، بعدما استمعت الهيئة إلى مخاوف قطاع الإعلان، والتي كانت محقّة على ما يبدو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.