أكثر الخطوط الجوية أماناً وسلامة لعام 2020!

جاد محيدلي | 3 كانون الثاني 2020 | 16:00

من أبرز المعايير التي يأخذها المسافرون بعين الاعتبار قبل حجز تذكرة سفرهم هي أمن وسلامة الخطوط الجوية التي سيسافرون عبرها، هذا بالإضافة إلى الخدمات والرفاهية. لكن تبقى السلامة هي الهاجس الأول والأكبر. إن كنتم تخافون كثيراً من السفر وتتوترون من هذا الموضوع، فعليكم السفر مع شركة النقل الاسترالية Qantas، إذ صُنِّفت الشركة باعتبارها الخطوط الجوية الأكثر أمناً وسلامة في العالم للعام السابع على التوالي، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية. ونشر هذا التقييم كذلك على موقع AirlineRatings.com، المتخصص في مراجعة أمن الخطوط الجوية ومنتجاتها، والذي يتابع 405 شركات طيران بأنحاء العالم، وينشر قائمة سنوية يعلن فيها الشركات التي تُعتبر الآمن.

احتفظت Qantas بلقب أفضل الخطوط الجوية في العالم من حيث الأمن والسلامة منذ عام 2014 وحتى 2017. وفي 2018، لم يتمكن AirlineRatings من تحديد «فائز» واضح، لذا قدم الجائزة لأفضل 20 شركة بالتشارك، وأدرجها في قائمة بحسب الترتيب الأبجدي. لكن في هذا العام، عادت Qantas إلى المرتبة الأولى. أما المعايير التي تٌقيّم على أساسها شركات الطيران الأكثر أماناً، فيأخذ الترتيب في حسبانه عوامل، من بينها: مراجعات من هيئات الطيران والحكومات، وسجل حوادث التحطم والوقائع الخطيرة، والوضع المالي، وتدريب الطيارين وثقافتهم. في حين يتغاضى الترتيب عن الحوادث البسيطة؛ إذ يقول جيفري توماس، رئيس تحرير موقع AirlineRatings ومقره في أستراليا: "تتعرض الخطوط الجوية كافة لحوادث يومية".

أتت خطوط الطيران الوطنية النيوزيلندية «Air New Zealand» بالمركز الثاني، في حين أتت خطوط طيران «EVA Air» التايوانية بالمركز الثالث. وحل «طيران الاتحاد»، ومقره في أبوظبي، بالمركز الرابع، وهي المرة الأولى التي تدرج فيها الشركة في القائمة. أما ما تبقى من المراكز العشرة الأولى فاحتلتها: الخطوط الجوية القطرية، والخطوط السنغافورية، وطيران الإمارات، وخطوط ألاسكا الجوية، وخطوط الطيران الوطنية في هونغ كونغ «كاثاي باسيفيك»، وخطوط فيرجن أستراليا الأسترالية. وفي المراتب من 10 إلى 20، تأتي خطوط هاواي الجوية، ثم Virgin Atlantic البريطانية، ثم TAP Air Portugal البرتغالية، ثم الخطوط الجوية الإسكندنافية ومقرها بالسويد، ثم الخطوط الملكية الأردنية، ثم الخطوط الجوية السويسرية، ثم شركة Finnair الفنلندية، ثم شركة Lufthansa الألمانية، ثم Aer Lingus الأيرلندية، ثم KLM الهولندية.

أما أبرز الشركات المستثناة من القائمة فهي: الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الأميركية، والخطوط الجوية المتحدة، والتي كانت ضمن الشركات العشرين الأفضل في السنة الماضية. وفشلت أيضاً الخطوط الجوية اليابانية، وخطوط Delta الجوية الأميركية في الوصول إلى قائمة هذا العام، رغم وجودهما في القوائم السابقة. يقول توماس إن الخطوط الجوية البريطانية خرجت من القائمة، بسبب "عمر الطائرات (الذي بلغ 13.8 سنة في المتوسط) وعدد الحوادث، التي لم تكن مهددة للحياة، لكنها وقعت بعدد كبير، مقارنة بالخطوط الجوية الأخرى التي لها الحجم نفسه".

ينشر الموقع أيضاً قائمة بأسماء شركات الطيران منخفضة التكلفة الأكثر سلامة. لكن هذه الشركات جاءت في مرتبة واحدة، لذا صُنفت وفقاً للترتيب الأبجدي كالتالي: العربية للطيران الإماراتية، وFlybe البريطانية، وFrontier الأميركية، وخطوط هونغ كونغ إكسبريس، وIndiGo الهندية، وJetblue الأميركية، وVolaris المكسيكية، وVueling الإسبانية، وWestjet الكندية، وWizz Air الهنغارية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.