الأولى من نوعها في المنطقة... شرطة بلا أفراد في دولة عربية!

حسام محمد | 26 كانون الثاني 2020 | 14:51

أعلنت شرطة دبي عن مشروع يحمل اسم "شرطة بلا أفراد"، يهدف إلى تطوير أساليب الحماية العامة، وفق آليات فريدة من نوعها على مستوى المنطقة العالم، حيث تعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي.

وبحسب تقارير إعلامية إماراتية فإنّ المشروع يأتي ضمن مبادرة "دبي x10"، التي أطلقها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، حيث بينت أنّ المشروع الجديد يرتكز على 3 حلول ذكية، وهي عيون دبي، والمناطيد الذكية والدورية الذكية.

وأوضحت أن نظام "عيون دبي" يعمل على ربط جميع شبكات المراقبة العامة والخاصة الموجودة في إمارة دبي، بغرفة عمليات رئيسة للكاميرات، مع تزويد هذه الكاميرات بخصائص ذكية، مثل أنظمة رصد الحركة، وأنظمة كشف الدخان، وأنظمة كشف التسلل، وغيرها.

أما عن منظومة "المناطيد الذكية"، فقد بينت أنه سيتم نشر تلك المناطيد في أنحاء دبي على مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أنّها مزودة بخصائص عسكرية تستخدم للمرة الأولى في عالم الشرطة، حيث تحتوي تلك المناطيد على كاميرات مخصصة للرؤية الليلية، وأجهزة مراقبة بأشعة تحت الحمراء، لتتركز مهمتها على رصد الحوادث، وإصدار التنبيهات، إضافة إلى جمع الأدلة، التي تساعد في كشف الجرائم.

وأشارت إلى أنّ "الدورية الذكية"، عبارة عن رجل شرطة بكامل الصلاحيات في دورية مزودة بكل الأجهزة اللازمة للقيام بعمله اليومي كوحدة تنظيمية مستقلة، تطبق نظام الخدمة الذاتية، مبينة أنّ الدورية تعمل على مدار 24 ساعة، ولها صلاحيات عدة، بحيث لا يحتاج الأفراد في العديد من الحالات للذهاب إلى مراكز الشرطة.

وتسعى دبي من خلال المشروع الجديد إلى تعزيز مكانتها عالمياً في المؤشرات الخاصة بالخدمات الشرطية وسلامة السفر والسياحة والأمن الشخصي، وغيرها من العوامل المرتبطة بالأمن والأمان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.