بشرى للمدخنين... دراسة تؤكد قدرة الرئتين على إصلاح نفسها!

حسام محمد | 4 شباط 2020 | 17:16

كشفت دراسة قام بها علماء من معهد ويلكوم سانغر البريطاني، المتخصص بأبحاث الجينوم وعلم الوراثة، عن أنّ الخلايا الموجودة في رئتي الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين قادرة على إصلاح نفسها بنفسها.

وبحسب مجلة "إندبندنت" البريطانية، فإنّ المقلعين عن التدخين سيتمتعون بخلايا رئة سليمة مع مرور الوقت، نتيجة لنمو خلايا جديدة سليمة وصحية، بحيث يتم تجديد بطانة الشعب الهوائية، وتصبح خلاياها أقل تعرضاً لخطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

واعتمد العلماء بحسب الصحيفة في دراستهم على تحليل خزعات رئوية لمجموعة شملت مدخنين ومقلعين عن التدخين وأشخاصاً لم يدخنوا أبداً إضافة إلى الأطفال.

وقال بيتر كامبل المشرف على الدراسة: "الأمر المثير في دراستنا هو أنه لم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين، فقد قام بعض الأشخاص الذين شملتهم الدراسة بتدخين أكثر من 15000 علبة سجائر طوال حياتهم، ولكن بعد بضع سنوات من الإقلاع عن التدخين، استعادت العديد من خلايا الشعب الهوائية في الرئتين بطانتها، ولم يظهر أي دليل على أضرار التبغ".

ويعتبر التدخين المسبب الرئيسي لسرطان الرئة في بريطانيا وذلك بنسبة تزيد عن 70%، والتي تشكل نسبة 21% من إجمالي الوفيات الناجمة عن السرطان، وفقا لمركز أبحاث السرطان المحلي البريطاني.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.