أيها اللبنانيون ... "الناسا" تطلب رواد فضاء

محمود فقيه | 12 شباط 2020 | 14:27

شعر اللبنانيون الذين وضعوا آمالهم في أن تحدث الانتفاضة تغييراً سياسياً في البلاد بالخيبة بعدما نالت حكومة حسان دياب الثقة في البرلمان اللبناني. هي خيبة لن تثنيهم عن الاستمرار في مسيرة انطلقت منذ قرابة الأربعة أشهر. ولكن ثمّة منهم من بدأ يفكر بالهجرة الفعلية حتى لو كانت إلى الفضاء الخارجي. 

لذا رغبنا في أن نبشر البعض بأن وكالة الفضاء الأميركية "الناسا" أطلقت دعوة إلى الراغبين في الانضمام إليها. وحددت الفترة الزمنية للانضمام من 2 آذار إلى 31 منه، لكن الاختيار النهائي لن يجرى حتى منتصف العام 2021. والاشخاص الذين سيتم اختيارهم سيخضعون للتدريب لمدة عامين أو أكثر. وكانت آخر مرّة أطلقت دعوة مماثلة في العام 2017، حيث تقدم 18 ألف شخص بطلبات واختير 12 منهم فقط.

ووظفّت الوكالة قرابة 350 شخصاً منذ الستينات، واليوم هناك 48 رائد فضاء ينتمون إلى وحدة رواد الفضاء ومقرها في هيوستن بولاية تكساس الأميركية. 

ويتوجب على الراغب أن يعلم أن هذا المشروع هو لضمان مناوبة الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية للقيام بمهمات لمدة ستة أشهر تقريبا. لذا فإن أهم المعايير التي يجب أن يتمتع فيها الفرد المرشح هي أن يكون أميركيا ويحمل درجة دراسات عليا في تخصص علمي أو تكنولوجي أو هندسي أو رياضي.

لذلك عزيزي اللبناني لن تتمكن من رؤية حدود قبرص "خليك عم تناضل". 





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.