الدوريات الكبرى تسجل ثاني أكبر إنفاق في التاريخ!

حسام محمد | 13 شباط 2020 | 18:00

تنفق أندية كرة القدم العالمية مئات ملايين الدولارات، سنوياً في سوق الانتقالات، بهدف تحسين إمكانياتها، عبر رفد فرقها بلاعبين جدد، ذوي قدرات ومهارات، من الممكن أنّ تصنع فارقاً في النتائج.

وبحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإنّ أندية الدوريات الخمسة الكبرى لكرة القدم في أوروبا (الإنكليزي والإسباني والألماني والإيطالي والفرنسي) شكلوا في نفقاتهم ما يقارب الـ 72% من إجمالي نفقات الأندية العالمية في سوق الانتقالات الشتوية لموسم 2019 – 2020.

ووفقاً للتقرير الذي تداولته معظم وسائل الإعلام العالمية، فإنّ الدوريات الخمسة الكبرى، لم يكن لها من عدد الانتقالات سوى ما يشكل نسبة 14.1 من عدد الانتقالات في العالم ككل، إلّا أنّ معظم انتقالاتها تمت بصفقات ضخمة جداً، حيث شكلت هذه الصفقات بنفقاتها ما يعادل 71.8 من إجمالي نفقات الأندية العالمية في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة.

وكان باب الانتقالات مفتوحًا في 170 دولة حول العالم الشهر الماضي، وهو رقم وصفه التقرير بالـ"قياسي"، حيث تم خلال هذا الموسم إبرام 4108 صفقات دولية، أنفق فيها قرابة المليار وربع المليار دولار.

وكانت أندية الدوري الإنجليزي هي الأكثر إنفاقًا بما يقارب 298.2 مليون دولار خلال الانتقالات الشتوية، تليها الألمانية بقرابة 206.1 ملايين دولار، ثم الإيطالية بنحو 126.7 مليون دولار، ثم الإسبانية بنحو 118.2 مليون دولار والفرنسية بما يقارب الـ 75.4 مليون دولار.

وبلغ إجمالي إنفاق أندية الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا 824.6 مليون دولار في كانون الثاني 2020، بزيادة سنوية نسبتها 27.6% عن العام الماضي، وهو ثاني أعلى مستوى لإنفاق هذه الأندية خلال الشتاء، بعد المستوى القياسي المسجل قبل عامين عند 1.01 مليار دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.