شخصيات عربية رحلت بعد عام 2000

عمر الديماسي | 14 شباط 2020 | 12:38

تغيرت قواعد اللعبة السياسة في الشرق الأوسط مع بداية الألفية الثالثة. وكانت أحداث 11 أيلول من عام 2000 نقطة تحول كبيرة وانطلاقة أميركية لتغيير شكل المنطقة. لم يكن القرن الماضي أقل عنفاً من الآن ولكن المختلف اليوم هو أننا نعيش كتابة تفاصيل تاريخ القرن الحديث. وافتتح العام على غياب شخصيات كانت لاعباً أساسياً في اللعبة السياسية على مدى عقود. شخصيات كان رحيل أغلبها اغتيالاً انهى في بعض الأحيان أنظمة حاكمة وصدع الخارطة السياسية لبلدان عربية نذكر منهم: 


حافظ الأسد 

مكث الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد 29 سنة في سدة الرئاسة السورية. تمكن الأسد خلالها من الإمساك بمفاصل الدولة وكرّس وجود حزب البعث العربي الاشتراكي حزباً حاكماً للبلاد. كان الأسد لاعباً إقليمياً في منطقة الشرق الأوسط وأحد رموز الصراع العربي الإسرائيلي وخلال حكمة كان له الكلمة الفصل في الملف اللبناني حيث استمرت الوصاية السورية على لبنان حتى بعد وفاته إثر أزمة قلبية في 10 حزيران 2000 بسبب مرض سرطان الدم الذي كان يعاني منه لسنوات.

ياسر عرفات

تحوّل ياسر عرفات - أبو عمار إلى رمز لحركة التحرر الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي. أصبح عرفات سياسيًا معروفًا على مستوى العالم في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات وكانت مسيرة حياة قائد حركة فتح ورئيس منظمة التحرير مثيرة للجدل. خاض عرفات حروباً في الداخل الفلسطيني وخارجه وتعرض لعدة محاولات اغتيال نجا منها بأعجوبة. عام 1982 غادر الرجل الذي عرف بالختيار بيروت على متن سفينة فرنسية متجهاً نحو تونس وأعلن فيما بعد قيام الدولة الفلسطينية من الجزائر.

عام 1993 انخرط على رأس منظمة التحرير في مفاوضات سرية مع إسرائيل أسفرت عن الإعلان عن اتفاقيات أوسلو واتهمه البعض إثرها بخيانة القضية. وفي تشرين الأول عام 2004 ظهرت أولى علامات التدهور الشديد لصحة ياسر عرفات في مقره برام الله وتوفي في  11 تشرين الثاني من العام نفسه حيث تضاربت الأقوال كثيراً في وفاة ياسر عرفات، إذ يعتقد بعض الفلسطينيين والعرب بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال إسرائيلية بالسم.

رفيق الحريري

وصفت جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 14 شباط 2005 بجريمة العصر، وأدت جريمة الاغتيال إلى تضعضع الدولة اللبنانية وخروج القوات السورية من لبنان إثر اتهام سوريا باغتياله. لعب الحريري دورًا مهمًا في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وإعادة إعمار لبنان بعدها. من أشهر مواقفه وإنجازاته أنه كان متمسكًا بحق لبنان بالمقاومة واسترجاع الأراضي اللبنانية من الاحتلال.

كان الحريري أبرز رموز الحكم في لبنان، والشخصية اللبنانية التي تحظى بعلاقات واسعة مع المجتمعَين العربي والدولي ويحظى باحترامهما وتقديرهما. هز اغتيال الحريري المجتمع اللبناني وانشطر المشهد السياسي إثر استشهاده إلى قسمين عُرفا بقوى 8 آذار الموالية لسوريا وقوى 14 آذار المناوئة لها.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود 


 الملك فهد بن عبدالعزيز هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين. تولى مقاليد الحكم في 13حزيران 1982 بعد وفاة أخيه الملك خالد. شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990. كذلك أحداث 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق. لعب دوراً هاماً في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية. وفي آب 1989 توصل النواب اللبنانيون في الطائف بوساطة المملكة العربية السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لإنهاء الحرب. توفي في يوم الاثنين 1 آب 2005.


صدام حسين

 يعد صدام حسين المجيد رابع رئيس لـجمهورية العراق بعد سقوط الملكية. لعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب حزب البعث عام 1968 والذي وضعه في هرم دولة كحزب حاكم. قام بحملة لتصفية معارضيه وخصومه في داخل حزب البعث بدعوى خيانتهم للحزب وأمسك بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة.

خاض صدام حرباً مع إيران استمرت 8 سنوات، وقبل أن تمر الذكرى الثانية لانتهاء الحرب الأولى غزا الكويت وأدى ذلك إلى نشوب حرب الخليج الثانية عام 1991 خلال ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش (الأب) خضع إثرها العراق لحصار دولي حتى عام 2003 حيث احتلت القوات المسلحة الأميركية خلال ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش (الإبن) كامل أراضي الجمهورية العراقية بذريعة واهية وهي امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم القاعدة تعمل من داخل البلاد. 

 أُسر في 13 كانون الأول عام 2003م في عملية سميت بالفجر الأحمر.. جرت بعدها محاكمته بسبب الجرائم التي اتهم بها ونُفِّذ حكم الإعدام به في 30 كانون الأول  عام 2006 في صبيحة عيد الأضحى بتوقيع رئيس الوزراء العراقي آنذاك نور المالكي. 

معمر القذافي

حكم الزعيم الليبي العقيد الراحل معمر القذافي ليبيا لأكثر من 42 سنة. وصل القذافي إلى السلطة في انقلاب عسكري خلع به الملك إدريس ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيساً لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسمياً من رئاسة مجلس قيادة الثورة، ونصب نفسه "قائداً للثورة". بعد إلغاء النظام الملكي ، أعلن القذافي الجمهورية العربية الليبية مخاطباً الجماهير عن طريق الإذاعة،  ونظراً لطبيعة الإنقلاب غير الدموي، وصفت في البداية بالثورة البيضاء، وتم تغيير اسمها فيما بعد إلى ثورة الفاتح.

غير القذافي التقويم الميلادي، وأعاد تسمية جدول الشهور، وأطلق عليها أسماء جديدة وسمى شهر يوليو بشهر ناصر نسبة للرئيس المصري جمال عبد الناصر.  كما تخلى عن التقويم الهجري والميلادي، وتبني تقويم جديد وفريد لليبيا يبدأ من وفاة النبي محمد واعتماد تسميات مختلفة عما هو سائد. في عام 1970، طرد القذافي المستوطنين الإيطاليين الباقين من ليبيا. 

في عام 2008 عقد اجتماع لزعماء أفريقيا ومنح لقب "ملك ملوك أفريقيا" وفي 20 تشرين الأول عام 2011. اغتيل القذافي من جانب مقاتلي المعارضة ومثلوا بجثته ومنذ مقتله ما زالت ليبيا تعيش الانقسام وحالة اللادولة. 

أسامة بن لادن 

 أسامة بن لادن هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة المصنف من أخطر التنظيمات الجهادية والإرهابية في العالم الذي تم انشاؤه في أفغنستان لمحاربة السوفييت عام 1988. لمع نجم بن لادن في الإعلام الدولي بعد هجمات 11 أيلول التي نفذها تنظيمه على برجي التجارة العالمي، وشنت الولايات المتحدة وحلفاؤها على تنظيمه حرباً اعتبرت لاحقاً أطول حرب مستمرة في تاريخ الولايات المتحدة. انبثق عن تنظيم القاعدة عدة فروع في عدة بلدان ولا سيما العربية وتورط في عمليات أرهابية أزهقت أرواح مدنيين بينما يبرر المعجبين به أعماله ويصفونها بالجهادية. 

مع انطلاق الربيع العربي في  2 أيار 2011 من خلال عملية دهم دامت 40 دقيقة في عملية مشتركة بين القوات الاميركية والمخابرات الباكستانية في أبوت آباد بباكستان. ومع وفاة بن لادن خفت بريق القاعدة وحل مكانها في سوريا والعراق ما عرف بتنظيم الدولة الاسلامية. 

علي عبدالله صالح 

الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح  هو رئيس اليمن الشمالي منذ عام 1978 حتى 1990 ورئيس الجمهورية اليمنية الموحدّة بين عام 1990وعام 2011. تعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ عام 1978 وهو صاحب ثاني أطول فترة حكم من بين الحكام العرب بعد السلطان العماني قابوس بن سعيد.

 تنازل صالح  عن الحكم في 27 شباط  2012، بعد ثورة شهدتها اليمن في العام قبله وتولى نائبه عبد ربه منصور هادي رئاسة المرحلة الانتقالية وما زال. أول قرار اتخذه في 10 آب 1978 كان إعدام ثلاثين شخصا متهمين بالانقلاب على حكمه وبعدها أسس حزب المؤتمر الشعبي العام وظل يرأسه حتى عقب تنحيه من رئاسة الجمهورية.

في عام 1990، عارض علي عبد الله صالح جلب قوات أجنبية لتحرير الكويت ووقف إلى جانب صدام حسين في الحرب. سمحت الحصانة لصالح بلعب دور حيوي وحاسم في تأمين التحالفات القبلية والعسكرية التي سمحت للحوثيين بالسيطرة على عمران ومن ثم صنعاء في 21 ايلول 2014. ورغم التفاهم الذي أبرمه مع الحوثيين، قام الحوثيون بنشر مقطع فيديو لمجموعة من المقاتلين مع جثة صالح وبها طلقة نافذة في الرأس في  4 كانون الأول عام 2017. واعلن  المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إن جماعته رصدت رسائل بين الإمارات العربية المتحدة وصالح قبل ثلاثة أشهر من اغتياله على أيديهم. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.