دراسة تحذّر: "لا تضع البيض في بوابة الثلاجة"!

حسام محمد | 18 شباط 2020 | 12:00

تحتوي معظم ثلاجات العالم، منذ زمن طويل، على أمكنة مخصصة لوضع البيض في أبوابها، بينما تؤكد دراسة حديثة على أنّ وضع البيض في هذه الأمكنة أمر خطير جداً، مشيرة إلى أنّ هذا التصرف خاطئ وجب تجاوزه.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنّ قشرة البيض تحتوي على بكتيريا خطيرة تسمى "السالمونيلا"، وهي بكتيريا تسبب تسمماً غذائياً لعشرات الملايين من الأشخاص كل عام، الأمر الذي قد ينتهي بالوفاة لدى البعض، ما يتطلب منّا الانتباه الشديد لطريقة حفظ البيض واستهلاكه.

من جهة أخرى، يحتوي البيض على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الكيميائية الأخرى الضرورية لنمو الطيور، الأمر الذي يعزز قدرة البكتيريا على الحياة والتكاثر.

أيضاً، تزيد المسام الموجودة على قشرة البيوض والتي يبلغ عددها 17 ألف مسام، من خطورة البيض، حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا من القشرة إلى الداخل في حال لم تخزن بالشكل الصحيح.

المكان المناسب!

وفي هذا، أكّدت وزارة الزراعة الأميركية "USDA" على عدم صحة تخزين البيض في باب الثلاجة، لأنّ هذه الأمكنة غير ثابتة الحرارة، حيث تتغير حرارتها كلما قمنا بفتح الباب وإغلاقه.

أما عن المكان الأفضل لوضع البيض ضمن الثلاجة فقد أوضحت الوزراة أنّه يجب وضعه على الرف الأكثر برودة في الثلاجة، بحيث تكون درجة الحرارة أقل من 4 درجات مئوية.

نصائح أخرى!

وفقاً للتقرير، فإنّ العلماء لا ينصحون بإزالة البيض من الكرتون، لكون أنّ وضع البيض في مساحة أكبر سيقوم بفقد الرطوبة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عبر المسام بشكل أسرع ويفسد بشكل أسرع.

أيضاً، ينصح العلماء بعدم غسل البيض نهائياً، لأنّ هذه الخطوة من شأنها أنّ تساهم في اختراق البكتيريا الموجودة على القشور لداخل البيضة. أمّا عن النصيحة الأهم، فقد أشارت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، إلى وجوب شراء البيض من الأماكن التي يتم فيها تبريده.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.