كوفيد (كورونا) يقضي على حياة أحد أشهر علماء العالم!

حسام محمد | 18 شباط 2020 | 13:00

خطف الفيروس الخطير "كوفيد" أو ما يعرف بـ"كورونا المستجدّ"، حياة أحد أهم علماء الصين والعالم، وهو العالم الذي تمكن من وضع بصمات عديدة له في التاريخ، عبر عدد من الاختراعات العلمية، أهمها "سكين غاما".

وتداولت وسائل الإعلام العالمية، ببالغ الحزن، خبر وفاة العالم الصيني البارز، دوان تشنغتشنغ، بعد أن تمكن منه مرضه الناتج عن إصابته بفيروس "كوفيد"، عن عمر يناهز 86 عاماً، تاركاً إرثاً كبيراً من الإنجازات العلمية.

وتمكّن العالم الصيني من اكتساب شهرة واسعة عبر إنجازات علمية عدة، أهمها الجراحة الإشعاعية باستخدام سكين غاما، والتي تستخدم في العمليات الدقيقة جدا لعلاج الأورام والتشوهات الوعائية وتشوهات الدماغ.

وتعمل سكين غاما الجراحية على تركيز 200 حزمة صغيرة من الإشعاعات، والتي تصيب الهدف بدقة عالية جداً، حيث تقوم بإزالة الأورام بشكل فعال، خصوصاً في العمليات الدقيقة التي تتم في المناطق الخطرة كالدماغ.

واعتبرت الصفحات المتخصصة بالشأن العلمي على وسائل التواصل الاجتماعي، وفاة العالم الصيني، خسارة كبرى للمجتمع الطبي والعلمي العالمي، بينما شارك بعض أطباء العالم صوراً جمعتهم مع العالم في تغريدات على "تويتر" عبّروا فيها عن بالغ حزنهم من هذا الخبر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.