بتكلفة 1.6 مليار دولار... تعرف إلى وظيفة أضخم كمبيوتر في العالم

حسام محمد | 18 شباط 2020 | 14:00

كشفت الحكومة البريطانية عن قيامها باستثمار مبلغ 1.6 مليار دولار أميركي، في تطوير ما وصفته وسائل الإعلام بـ "أقوى جهاز كمبيوتر عملاق في العالم".

وأوضح وزير الأعمال والطاقة البريطاني، ألوك شارما، أنّ حكومة بلاده موّلت مشروعاً يهدف إلى تطوير أحدث أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم، وذلك بمبلغ 1.2 مليار جنيه استرليني أي ما يعادل 1.6 مليار دولار أميركي.

دراسات مناخية وقائية!

ووفقاً للبيان الذي نشرته الوزارة فإنّ الجهاز الجديد سيعمل على جعل التنبؤات الجوية والمناخية أسرع وأكثر دقة، مما يساعد المطارات على التخطيط لمواجهة اضطرابات السفر أو حدوث انقطاع في التيار الكهربائي.

وقال شارما، الذي عُين الأسبوع الماضي، رئيساً لقمة الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP26)، والتي تستضيفها بريطانيا هذا العام: إنّ هذا الأمر "سيعجل بتنبؤات الطقس، ويساعد الناس على أن يكونوا أكثر استعداداً لوقوع أي حوادث ناجمة عن الأحوال الجوية".

وقالت الوزارة إن معرفة موقع وتوقيت حدوث عواصف سيساعد أيضا صانعي السياسة على تحديد أنسب المواقع لإقامة مصدات لمياه الفيضانات والتنبؤ بالتغيرات في المناخ العالمي.

إمكانيات خارقة!

ووفقاً للبيان الحكومي فإن الحاسوب العملاق، الذي ستديره هيئة الطقس بالبلاد للمساعدة في التنبؤ بالعواصف، سيحل محل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الموجودة حالياً في الهيئة، والتي ينتهي أجل استخدامها أواخر عام 2022، مشيراً إلى أنّ الحاسوب الجديد سيزيد من قدرات الحوسبة في مكتب الأرصاد الجوية البريطانية بستة أضعاف على الأقل.

ويحتوي الحاسوب الحالي لهيئة الطقس على مساحة تخزين كافية لاستيعاب ما يزيد على 100 عام من الأفلام العالية الدقة، بينما يستقبل أكثر من 215 مليار ملاحظة حول الطقس من جميع أنحاء العالم يومياً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.