كم عدد جميع البشر الذين عاشوا على هذا الكوكب؟

حسام محمد | 26 شباط 2020 | 19:33

في الواقع من الصعب تحديد عدد جميع البشر الذين عاشوا في هذا الكوكب بشكل دقيق، إلّا أنّ موقع "world atlas" تمكن من الوصول إلى رقم تقريبي عبر عملية حسابية، اعتمدت على بيانات ودراسات إحصائية عالمية.

وبحسب التقرير الذي نشره الموقع المذكور، فإنّ إجمالي عدد البشر في الوقت الحالي يبلغ ما يقرب من 7.4 مليار شخص، بينما يبلغ متوسط عمر الإنسان على الأرض، حوالي 79 عاماً، ما يعني أنه في كل 100 عام تقريباً يموت جيل ويُولد آخر جديد.

واعتماداً على العمر التقريبي للأرض، والتاريخ الزمني الذي عرف أوائل البشر على هذا الكوكب، فقد توصلت الدراسة التي نشرها الموقع إلى أنّ عدد الأشخاص الذين ولدوا على الأرض يبلغ حوالي 108.2 مليار شخص. ويعني هذا الرقم الضخم جداً أن عدد الأموات على هذا الكوكب يفوق عدد الناس الذين يعيشون عليه حالياً بنحو 14 ضعفاً.

حقائق ومعلومات عن التعداد السكاني!

- تعتبر نيجيريا، البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان في إفريقيا، وهي صاحبة أسرع معدل نمو في العالم، حيث يُتوقَّع أن تتجاوز الولايات المتحدة بتعدادها السكاني في غضون 30 سنة.

- جميع الدول تشهد تزايداً في معدل النمو السكاني، عدا روسيا وأوكرانيا وإيطاليا واليابان والمجر وبيلاروسيا، حيث تشهد هذه الدول انخفاضاً مستمراً في هذا المعدل.

- تُعد اليابان بلد السكان الأكبر سناً، إذ يشكل الأشخاص فوق الـ 65 ثلث التعداد السكاني فيها، وهي ظاهرة جعلت اليابان تشهد انخفاض تعدادها السكاني بمليون نسمة بين العامين 2012 و2017.

- تعتبر موناكو، وهي إمارة مستقلة ذاتية الحكم في فرنسا، صاحبة أكبر كثافة سكانية في العالم، إذ يبلغ عدد سكانها 39 ألف شخص، في مساحة لا تزيد عن 0.78 ميل مربع.

- تضم النيجر التعداد السكاني الأصغر سناً مقارنة بأي دولة في العالم، حيث يبلغ متوسط الأعمار فيها 15.5 سنة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.