أوبئة خطيرة مرّت في تاريخ البشرية

جورج حداد | 15 آذار 2020 | 20:00

يشهد العالم في الفترة الحالية موجة خوف كبيرة من مرض كورونا، الذي بدأ في الصين وانتشر في عدد كبير من الدول. لكن مرض كورونا ليس المرض الأول الذي يقلق البشرية فقط واجهت شعوب الأرض العديد من الأمراض التي هددت وجودها منذ فجر التاريخ الى يومنا هذا. وسوف نعرض لكم في التالي بعضاً من تلك الأمراض.

مرض الطاعون الأنطوني: هو وباء ظهر عام 165 ميلادية في الامبراطوية الرومانية وتسبب بوفاة أكثر من 5 ملايين شخص بحسب الروايات، وهذا المرض لم يكن سوى مرض الجدري بحسب ما نقل المؤرخ كاسيوس ديو.

الطاعون الدبلي: ظهر هذا الوباء في عام 1855 في منطقة يونان الصينية، وانتشر في دول غرب آسيا واوستراليا. وتسبب بقتل ما يزيد على 10 ملايين شخص معظمهم في الهند.

الانفلونزا الاسبانية: هو أخطر مرض ضرب البشرية. وكان ذلك عام 1918 وقد فرضت الدول الأوروبية تعتيماً حول هذا المرض ما ساهم بانتشاره بطريقة كبيرة جداً وتسبب بوفاة 50 مليون شخص تقريباً. والى يومنا هذا لم يعرف ما هو سبب هذا المرض ومصدره.

الجدري المكسيكي: انتشر مرض الجدري في المكسيك عام 1519 وهو الوقت الذي تم اكتشاف هذه المنطقة من الأوروبيين، وقتل هذا الوباء حوالى 8 ملايين شخص في المكسيك أي ما يزيد عن نصف عدد سكانها الذي كان يبلغ 16 مليوناً في وقتها.

طاعون جستنيان: ظهر هذا المرض في عام 541 في الامبراطورية البيزنطية، وتمكن من قتل نصف سكان الامبراطورية في وقتها حيث يقدر عدد الوفيات بنحو 25 مليون شخص.

إضافة إلى كل ذلك عرفت البشرية العديد من الأوبئة القاتلة الأخرى ونذكر منها الطاعون الأسود، طاعون مرسيليا، الحمى الصفراء وغيرها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.