السبب وراء حظر بعض الأطعمة في الفضاء

جورج حداد | 9 آذار 2020 | 17:00

كيف هي حياة رواد الفضاء؟ كيف يقضون يومهم بين المجرات والكواكب؟ ماذا يأكلون؟ أسئلة كثيرة نطرحها على أنفسنا. الحقيقة لن أتمكن من إجابتكم عن كل هذه الأسئلة وسوف أقوم بعرض قائمة تضم الأطعمة الممنوع اصطحابها إلى الفضاء. 

الخبز

الطعام الذي لا يمكننا الاستغناء عنه على الأرض، ممنوع في الفضاء وذلك خوفاً من تطاير فتات الخبز في الهواء وتستقر بأعين رواد الفضاء أو معداتهم، لهذا السبب يحذر أصطحاب الخبز إلى الفضاء.

المشروبات الغازية

هذه المشروبات ممنوعة في الفضاء، بسبب وجود الصودا بداخلها، فعلى الأرض الفقاعات التي تخرج من قارورات البيبسي تخرج قليلاً لأعلى العلبة، لكن في الفضاء سيبقى الغاز بالسائل، ما سيجعل رواد الفضاء يشربون كمية أكبر من الغازات، الأمر الذي سيضر بصحتهم كثيراً.

الملح والفلفل

يمنع على رواد الفضاء استخدام الملح أو الفلفل الأسود، وذلك خشية من تطاير الملح في أعينهم ما قد يسبب لهم مشاكل,

الحليب الطازج

الحليب المجفف هو الغذاء الأهم بالنسبة لرواد الفضاء لأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة أو حتى للتبريد، يعكس الحليب الطازج الممنوع في المحطات الفضائية بسبب احتياجه لمساحة كبيرة وللتبريد.

الكحول

على الرغم من عدم وجود سبب واضح لمنع الكحول، إلّا أن المشروبات الروحية ممنوعة في الفضاء، ويعود ذلك إلى عام 1972 عندما قام رائد فضاء يدعى بول شيري بأخذ زجاجة من الكحول معه إلى الفضاء خلال مهمة سكايلاب 4، الأمر الذي لاقى اعتراض الكبير من الناس الذين أرسلوا برسائل غاضبة ما أدى الى منع الكحول في الفضاء.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.