خاتم ذكي يساعد على اكتشاف كورونا مبكراً

جورج حداد | 6 نيسان 2020 | 18:00

منذ بدء انتشاره حول العالم والعلماء والباحثون يعملون على إيجاد لقاح أو دواء لفيروس كورونا الذي شلّ حركة الحياة في العالم أجمع، بالإضافة إلى إجراء أبحاث لمحاولة إيجاد طريقة لكشف هذا الفيروس مبكراً، ويبدو أنهم تمكّنوا من الوصول إلى هذه الخاصية.

فقد قامت مجموعة من جامعة كاليفورنيا في ولاية سان فرنسيسكو الأميركية، بتطوير خاتم ذكي يمكنه اكتشاف أعراض فيروس كورونا مبكرًا. وتم إطلاق اسم "أورا" على الخاتم الذكي، كما تم تزويده بمواصفات كثيرة مميزة أبرزها وجود حسّاسات للأشعة تحت الحمراء وأجهزة استشعار مختلفة تساعد على معرفة درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى مقياس لتسارع دقات القلب. ويخضع هذا الخاتم حالياً لدراسة تجريبية بإشراف أكثر من 2000 عامل ينشطون في مجال الرعاية الطبية، للتأكد من قدرته على التنبؤ بأعراض فيروس كورونا بشكل مبكر ودقيق.

ما الذي يميّز هذا الخاتم؟

الفكرة الأساسية من هذا الخاتم هو أنه قادر على قياس معدل تنفس الفرد من خلال إصبعه عبر تتبع معدل ضربات القلب وقياس درجة حرارة الجسم على مدار اليوم، ما يسهّل إمكانية الكشف عن أعراض الفيروس في الوقت المناسب. وهي المسألة التي قد تحدّ كثيراً من انتشار هذا الوباء خاصة أن أعراضه في بعض الأحيان لا تظهر إلّا بعد فترة طويلة من الإصابة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.