بالفيديو: هيئة أميركيّة تنشر خريطة مفصّلة لسطح القمر

حسام محمد | 27 نيسان 2020 | 22:00

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن خريطة مفصلة شاملة لسطح القمر، أوضحت أنّها تهدف للمساعدة في البعثات المستقبلية إليه.

ووفقاً للتقارير، فإنّ إنشاء الخريطة الجديدة للقمر اعتمد على بيانات بعثات أبولو والمعلومات التي جمعتها الأقمار الصناعية والمراصد الفلكية الحديثة للقمر، بما فيها صور للارتفاعات والصخور المتنوعة على سطحه.

وقال جيم رايلي، مدير مركز علوم الجيولوجيا الفلكية ورائد الفضاء السابق في وكالة "ناسا": "نحلم بالقمر ومتى قد نعود إليه، ولذلك من المذهل أن نرى مركز علوم الجيولوجيا الفلكية يخلق مورداً يمكن أن يساعد وكالة ناسا في تخطيطها للبعثات المستقبلية".

بدوره، أشار كوري فورتيزو العالم الجيولوجي في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إلى أنّ الوصول إلى هذه الخريطة تطلب جهداً وعملاً متواصلاً لعشرات السنين، قائلاً: "هذه الخريطة تتويج لمشروع استمر لعقود... وهي توفر معلومات حيوية للدراسات العلمية الجديدة من خلال ربط استكشاف مواقع محددة على القمر ببقية سطحه".


وتستعدّ وكالة الملاحة الجوية والفضاء الأميركية "ناسا"، لإطلاق بعثات بمهام جديدة إلى القمر، من المفترض أن تكون بدايتها عام 2024، كانت التقارير قد أشارت إلى أنّها ستشهد سير أول رائدة فضاء على سطحه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.