قطعة من القمر للبيع في مزاد بريطاني

صيحات | 2 أيار 2020 | 20:00

تعرض دار "كريستيز" للمزادات فى العاصمة البريطانية لندن، خامس أكبر قطعة من القمر ثبت وجودها هنا على الأرض بسعر حوالي 2.5 مليوني دولار أميركي. 

ويتم تسويق الحجر  للاقتناء الشخصي. وسيتوفر النيزك القمري المكتنز NWA 12691 في كريستيز، ومن المتوقع أن يحقق سعرًا عالياً. وتم اكتشاف الحجر في الصحراء الكبرى قبل عقدين من الزمن، وهو  حاليًا خامس أكبر قطعة من القمر على الأرض.

ووفقاً للموقع الرسمى للدار، يزن وزن صخرة القطعة القمرية 13.5 كيلوغراماً، وهي في حجم كرة القدم تقريباً، كما أنها تعد خامس أكبر قطعة من القمر عثر عليها على الأرض، وهي أكبر من أكبر قطعة جلبها رواد المركبة "أبولو"، كما لا يوجد سوى 650 كيلوغراماً من صخور القمر المعروفة على الأرض.

 وقال رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي لدار كريستيز جيمس هيسلوب: "لقد كنت محظوظًا بما يكفي للتعامل مع بعض النيازك القمرية فى الدار على مر السنين، الحجم الكبير لهذه الصخرة يزعجني، حيث يبلغ وزنها أكثر من 13.5 كلغ، وهي أكبر بكثير من أي شيء آخر تم تقديمه من قبل". وأضاف: "إن تجربة حمل قطعة من عالم آخر بين يديك شيء لا تنساه أبداً، هي قطعة من القمر فعلياً".

يقول علماء، إن هذه ربما تكون قد انشقت عن سطح القمر بسبب اصطدامه بكويكب أو مذنب ثم سقطت على الصحراء الكبرى بين الجزائر وموريتانيا.

ولفتت الدار الانتباه إلى أنها ستعرض أيضاً مجموعة خاصة من 13 نيزكاً للبيع بالمزاد، وتقدر هذه المجموعة بـ 1.4 مليون جنيه استرلينى، بما يعادل نحو 1.7 مليون دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.