شركة هواتف شهيرة تخترق بيانات الملايين من مستخدميها!

حسام محمد | 4 أيار 2020 | 17:30

ادعت دراسة كشف عنها باحثون في مجال التكنولوجيا والإنترنت، أنّ إحدى شركات الهواتف المحمولة الصينية المشهورة، تقوم باختراق بيانات الملايين من مستخدمي هواتفها.

وبحسب مجلة "forbes" الأميركية، فإنّ متصفح إنترنت شركة "شاومي" الموجود في أجهزة هواتفها المحمولة، يتتبع جميع أنشطة المستخدمين على الإنترنت، بما في ذلك المواقع التي قاموا بزيارتها وعمليات البحث التي قاموا بها على محرك "غوغل"، وكذلك الأخبار التي يقرأها المستخدمون اعتماداً على خاصية "دفق الأخبار".

وأوضحت أنّ الأخطر في الأمر، هو أنّ هذا المتصفح يتتبع المستخدمين بشكل دائم، حتى ولو كان في وضع "التخفي"، بينما يمتد نشاطه إلى المجلدات المفتوحة والشاشات التي تنقل ضمنها في قائمة "الإعدادات"، مشيرة إلى أنّه يرسل ما يتم جمعه من معلومات خوادم بعيدة مملوكة لشركة "شاومي" في سنغافورة وروسيا.

"شاومي" تنفي!

نفت شركة "شاومي" ادعاءات الباحثين، وردت في بيان على ادعاءات مجلة "فوربس" قالت فيه: "ادعاءات البحث غير صحيحة. الخصوصية والأمان في صدارة اهتماماتنا". وأضافت: "الشركة تلتزم تماماً بالقوانين واللوائح المحلية بشأن مسائل خصوصية بيانات المستخدمين".

من جهة أخرى أكّد الباحثون، أنّه حتى وإن لم تكن الشركة تقوم بذلك كما ادعت، إلّا أنّ تشفيرها لبيانات مستخدميها ضعيف جداً ومن السهل اختراقه، بينما أوضح التقرير أنّ الباحثين أرسلوا مقطعاً مصوراً للشركة يوضح مقصدهم حول هذا الأمر، إلّا أنّ الشركة الصينية بقيت متمسكة برفضها لما جاء في التقرير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.