في ليلة النصف من رمضان... ظاهرة فلكية في سماء السعودية

صيحات | 8 أيار 2020 | 16:51

شهدت سماء المملكة العربية السعودية والعالم العربي وبعض دول العالم، مساء أمس الخميس، ظاهرة اكتمال القمر العملاق، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر في أقرب مدار للأرض، فيظهر أكثر إشراقًا وأكبر في سماء الليل.

وكانت الهيئة السعودية للفضاء، قد أعلنت عبر حسابها الرسمي في "تويتر" بالقول: "يشهد العالم ليلة الخميس سطوع ‎القمر العملاق، حيث سيكون القمر في أقرب نقطة للأرض خلال عام 2020، ويبدو أكبر بنسبة 14%، وأكثر إشراقًا بنسبة 30% عن المعتاد".

وبالتزامن مع هذا الحدث الذي يصادف في ليلة النصف من رمضان شهدت سماء المملكة حدثًا فلكيًا نادرًا ومرعبًا تمثل في اختراق جسم فضائي محترق للغلاف الجوي في السعودية والكويت؛

 وبالتزامن مع القمر العملاق نشر بعض الناشطين مقطع فيديو متداولاً لحظة اختراق كرة نارية ملتهبة للغلاف الجوي والسماء في السعودية والكويت؛ وهو ما أثار الفزع في نفوس من شاهدوا هذه الظاهرة الغريبة.

من جانبه، قال الفلكي السعودي ملهم الهندي على حسابه في "تويتر": "أخبار عن رؤية جسم ملتهب يسقط من السماء تمت مشاهدته من العراق والكويت وشمال السعودية"

وأوضح "الهندي": أن "هيئة الجسم تشير إلى نيزك يحترق في الغلاف الجوي يطلق عليه اسم (كرة نارية) وهي عادة تكون صخوراً صغيرة بحجم كرة القدم".

وختم الفلكي السعودي بقوله: إن الكرة النارية التي شوهدت في سماء السعودية والكويت "تتفتت وتتبخر قبل وصولها إلى الأرض ولا أعتقد له علاقة بما تم رؤيته في إندونيسيا".

جدير بالذكر أن الكرة النارية التي اخترقت سماء السعودية والكويت تزامنت مع مرور نيزك آخر فوق سماء إندونيسيا وتسبب في توهج كبير في السماء.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.