إياكم وتناوله بكثرة... طبيب يحذر من مخاطر "الكاتشاب" القاتلة!

حسام محمد | 9 أيار 2020 | 16:00

حذّر الطبيب المصري شريف حتّة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، من تناول "الكاتشاب" بكثرة، مؤكّداً أن هذا الأمر قد يؤدي إلى إتلاف خلايا أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان.

وأوضح حتّة أنّ الإفراط في تناول الـ "كاتشاب"، قد يؤدي في مرحلة ما إلى تدمير خلايا الكبد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز.

وبيّن حتّة أنّ الـ "كاتشاب" يتسبب بنقص في المناعة، كما يمكن أن يتسبب ببعض الأضرار الأخرى كالسمنة أو الإصابة بالسكري، كاشفاً عن عدد من المواد الضارة الداخلة في تكوينه والتي منها، مركزات الطماطم، والمواد الحافظة، والخل المقطر الذي يدخل في تركيبه مواد كيميائية ومبيدات سامة.

من جهة أخرى كشف الطبيب المصري عن إمكانية أن يتسبب الـ "كاتشاب" في إصابة الأطفال بأمراض الجهاز العصبي، كالتوحد، لاحتوائه على مستويات عالية من الزئبق، وهو من المعادن شديدة السمية، والتي تسبب مضاعفات بالمخ، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وكانت دراسات أخرى قام بها علماء أميركيون وسويديون وكوريون، قد أوضحت أن شراب الذرة عالي الفركتوز، المتداول في أميركا، يمكن أن يسرع نمو الأورام.

ويدخل شراب الذرة في تكوين العديد من الاطعمة التي نتناولها، والتي منها إضافة إلى الـ "كاتشب"، صلصات السلطة والبسكويت والوجبات الخفيفة وصلصة اللحم والحبوب والعصائر وغيرها من المشروبات غير الكحولية.

ووفقاً للتقارير، فإنّ الفركتوز يتحول إلى الغليكوجين، مما يساهم في تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي يتسبب بأضرار كبيرة للكبد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.