مشروبات يجب الامتناع عنها في وقت الإفطار

حسام محمد | 13 أيار 2020 | 19:30

يعتبر العطش من أصعب الأمور التي يعاني منها الصائم في شهر رمضان، إذ تمتلئ مائدة الإفطار عادة بأنواع كثيرة من المشروبات، في سبيل التخلص السريع من هذا الإحساس الصعب الذي يسببه نقص السوائل في الجسم.

وبحسب تقرير نشره موقع "healthifyme" الطبي فإنّه يجب على الصائم أن يكون حذراً من تناول بعض المشروبات على الإفطار، والتي منها:

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كمية هائلة من السكر، الأمر الذي يزيد من مستوى السكر في الدم بشكل خطير خاصة بالنسبة لمرضى السكري، بالإضافة لكونها تسبب السمنة وتسوس الأسنان عند الأشخاص الطبيعيين، إضافة إلى أنّها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي قد يسبب بالإصابة بالغازات والانتفاخ بعد تناول الطعام، وعسر الهضم أيضاً.

القهوة والشاي

يسبب الاستهلاك الكبير للكافيين خسارة الماء والسوائل من الجسم بكثرة بسبب مفعوله المدر للبول، مما يؤدي إلى الجفاف وزيادة الشعور بالعطش.

شراب الفيمتو

الفيمتو هو عبارة عن عصير فواكه طبيعية، يحتوي على التوت، وحامض الليمون، وخلاصة الكولا، ولون ألورا الأحمر، وهو من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

وعلى الرغم من أنّ تناول الفيمتو من التقاليد الرمضانية الشائعة خاصة في دول الشرق الأوسط، إلّا أنّ الدراسات أكّدت أنّه لا يجوز أن نتناوله على الإفطار.

الماء أيضاً!!

على الرغم من أنّ شرب الماء ضروري جداً في شهر رمضان، إلّا أنّ شربه بكميات كبيرة ودفعة واحدة على الإفطار يعتبر أمراً مضراً للصائم.

ويؤدي شرب الماء على الإفطار بكميات كبيرة دفعة واحدة، إلى ملء المعدة بشكل غير مناسب، يتسبب بتخفيف حمض المعدة وبالتالي يتسبب بعسر الهضم، بالإضافة للانتفاخ والتطبل.

ووفقاً للتقرير الطبي فإنّه ينصح لتعويض السوائل في شهر الصيام بتناول العرقسوس والتمر الهندي لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.