علامات تكشف عن الإصابة بـ"كورونا" من دون فحوصات!

حسام محمد | 13 أيار 2020 | 17:40

تستمر رحلة العلماء في البحث عن طرق من شأنها الكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس المصنف كجائحة من قبل منظمة الصحة العالمية، خاصة أنّ بعض التقارير لا تزال تؤكّد على عدم دقة التحاليل المتبعة في الكشف عن الإصابات.

ويتم فحص الشخص الذي يشك في إصابة بـ"كورونا" حالياً، عبر تحليل عينات لعاب تأخد من بلعومه، أو عينات من دمه، إلّا أنّ بعض التحاليل أظهرت نتائج سلبية على الرغم من أنّها كانت لأناس مصابين.

وفي هذا كشف تقرير نشرته جامعة "Yale" الأميركية، عن بعض العلامات التي يمكن أن تساعد أي شخص في اكتشاف إصابته بالمرض قبل الذهاب لإجراء تحليل للتأكد من ذلك.

أمّا عن العلامات التي وردت في التقرير، فهي ضعف الشم والتذوق أو تعطلهما، وضعف الشهية عن الأكل تماماً، إضافة إلى السعال وإن خفّت درجته.

أيضاً، صعوبة في التنفس أثناء الراحة، وشعور بالتعب والإرهاق غير المبرر، وظهور طفح جلدي وردي يشبه الحصبة على أصابع اليدين والقدمين، إضافة إلى احمرار العين والإسهال والدوخة.

وبيّن التقرير أنّ معظم حالات العدوى بفيروس "كوفيد-19"، تكون خفيفة إلى متوسطة، مشيراً إلى أنّ الأعراض الشديدة التي كان قد كُشف عنها سابقاً لا تظهر سوى على 20 % فقط من المصابين.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذي صنف كجائحة عالمية، من قبل منظمة الصحة، الـ 4 ملايين مصاب، بينهم أكثر من 280 ألف حالة وفاة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.