بالفيديو: قمر صناعي يرصد موسيقى صادرة عن النجوم

صيحات | 15 أيار 2020 | 19:00

نجح فريق علماء الفلك بقيادة أوسترالية في الكشف عن أوضاع نبض عالية التردد منتظمة بشكل ملحوظ في 60 نجمة دلتا سكوتي، يتراوح بعدها بين 60 إلى 1400 سنة ضوئية.

وخلال الدراسة الجديدة، استخدم الفريق الدولي بيانات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا، وهو تلسكوب فضائي يستخدم بشكل أساسي للكشف عن الكواكب التي تمر عبر النجوم التي يكون سطوعها مثل النجم المجاور لنا ألفا قنطورس، وقد زودت الفريق البحثي بقياسات سطوع لآلاف النجوم، مما سمح لهم بالعثور على 60 نبضة منتظمة.

وسجل الفلكيون من جامعة سيدني الأسترالية لأول مرة لحنا كونيا عبر الاستماع إلى قلوب هذه النجوم النابضة، وتم نشر النتائج أول أمس الأربعاء في دورية "نيتشر".

وهذه النتائج هي مساهمة مهمة في الفهم الشامل لما يدور داخل تريليونات لا حصر لها من النجوم متوسطة الحجم عبر الكون، كما يؤكد الباحثون.

ويقول د.تيم بيدنج، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة سيدني: "في السابق كان هناك تداخل في الأصوات أعاق فهم هذه النجوم النابضة بشكل صحيح، قد كانت فوضى، مثل الاستماع إلى قطة تمشي على البيانو". ويضيف "هذا التحديد النهائي لأوضاع النبض يفتح طريقة جديدة يمكننا من خلالها تحديد الكتل والأعمار والهياكل الداخلية لهذه النجوم".

بينما يضيف الباحث المشارك في الدراسة دانيال هاي: "لقد احتجنا إلى معالجة منحنيات الضوء البالغ عددها 92000، والتي تقيس سطوع النجم بمرور الوقت، ومن هنا كان علينا أن ننحي الضجيج، ونترك الأنماط الواضحة للنجوم الـ 60 المحددة في الدراسة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.