أطعمة قد تصبح قاتلة عند إعادة تسخينها!

حسام محمد | 15 أيار 2020 | 21:00

أصبحت إعادة تسخين الطعام أمراً بسيطاً جداً بوجود بعض أجهزة التسخين السريع كالميكروويف مثلاً، الأمر الذي يدفع البعض إلى طبخ كميات أكبر من الحاجة، والاعتماد على تسخينها لاحقاً، اكتساباً للوقت، إلّا أنّ هذا الأمر يعتبر خطيراً بالنسبة لبعض أنواع الأغذية.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنّ هناك 5 أغذية قد تصبح سامة في حال قمنا بإعادة تسخينها، بعد الطبخ والتبريد، والتي هي:

1. الدجاج ومشتقاته

يحتوي الدجاج والبيض أيضاً على كمية لا بأس بها من باكتيريا السالمونيلا، لذا فإنّ إعادة تسخينها يجب أن يكون بطريقة جيدة جداً في حال قمنا بهذا الأمر.

من جهة أخرى، فإنّ الدجاج يحتوي على كثافة بروتين أعلى من اللحوم الحمراء، لذا فإنّ إعادة تسخينها، تتسبب بتكسر البروتينات بشكل يمكن أن يزعج المعدة.

2. الأرزّ

في الواقع، تتمحور خطورة إعادة تسخين الرز المطبوخ حول الآلية التي يتم تخزينه بها، إذ إنّ ترك الأرز في درجة حرارة الغرفة، يتسبب بتكاثر الجراثيم، الأمر الذي قد يتسبب بإنتاج سموم تسبب القيء أو الإسهال.

3. البطاطس

أيضاً، ترتبط خطورة إعادة تسخين البطاطس، بآلية التخزين بعد الطبخ، فإذا لم توضع في مكان بارد ستصبح بيئة مناسبة لنمو بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينيوم" المسببة لنوع من التسمم الغذائي.

4. الفطر

يحتوي الفطر على بروتينات يمكن تدميرها بسهولة بواسطة الإنزيمات والكائنات الحية الدقيقة، وفقًا لمجلس المعلومات الغذائية الأوروبي، حيث من الممكن أن يفسد الفطر بعد طهوه بسرعة، ما يسبب باضطراب في المعدة بعد إعادة تسخينه وتناوله من جديد.

ومع ذلك، يقول المجلس: "إذا تم تخزين الفطر في الثلاجة ولمدة لا تزيد على 24 ساعة، فليس هناك مشكلة في إعادة تسخينه مرة أخرى عند درجات حرارة موصى بها تبلغ 70 درجة مئوية".

5- السبانخ والخضروات الورقية الأخرى

يمكن أن تحتوي السبانخ والخضروات الورقية الأخرى على تركيزات عالية من النترات، اعتمادًا على مكان زراعة الخضروات، والتي من الممكن أن تتحول إلى مركّب النتروزامين، المعروف أن بعضه مسرطن، وخطير جداً على الصحة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.