مسلسلات تحولت إلى أيقونات رمضانية

محمد أبوزهرة | 16 أيار 2020 | 12:00

يتسابق العديد من نجوم الفن في مصر والوطن العربي على العمل في موسم الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان المبارك، والذي اشتهر كل عام بتقديم العشرات من المسلسلات.

وعلى رغم العدد الكبير من المسلسلات الذي يعرض كل عام مع الزيادة الكبيرة في عدد القنوات الفضائية، إلا أن هناك عدداً من الأعمال الدرامية في الفترة بين الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ظلت خالدة في أذهان المصريين حتى الآن ويتذكرها الجميع بمجرد الحديث عن دراما شهر رمضان.

ورغم قلة الإمكانات في تلك الفترة وغياب كل الوسائل التي تساعد في الانتشار، مثل السوشيل ميديا والإنترنت، إلا أن هذه الأعمال حققت نجاحاً مستمراً حتى الآن، وباتت أيقونات رمضانية.

"يوميات ونيس"

يعتبر "يوميات ونيس" واحدا من أهم المسلسلات الاجتماعية المصرية بخاصة أنه يناقش قضايا أسرية هادفة وطريقة تربية الأبناء بطريقة سليمة، كما أنه أحد أكثر المسلسلات التي تعلق بها المصريون باختلاف أعمارهم، وعرض للمرة الأولى في العام 1994 من بطولة الفنان محمد صبحي وقدم منه 8 أجزاء.

"ليالي الحلمية"

يعد مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة الأكثر تحقيقاً لنسب مشاهدة طوال سنوات عرضه خلال شهر رمضان في سنوات متتالية بفترة الثمانينيات، كان يعتبره البعض جزءاً من طقوس الشهر الكريم بمشاهدة المسلسل عقب صلاة التراويح، والذي يتحدث عن مراحل تاريخ مصر بمشاركة عديد من النجوم على رأسهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وإلهام شاهين وآثار الحكيم وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وحسن يوسف.

"بوابة الحلواني"

أحد أشهر الأعمال الدرامية في رمضان، كان مسلسل "بوابة الحلواني"، حيث يحفظ جميع المصريين تتر المسلسل الذي غناه علي الحجار قائلاً "اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني" والذي لحنه الراحل بليغ حمدي، حيث حكى المسلسل حقبة مميزة من تاريخ مصر الحديث، وامتد لـ4 أجزاء متتالية منذ سنة 1992 وآخرها سنة 2001، بمشاركة عدد من النجوم أبرزهم صلاح قابيل ومحمد وفيق، وعلي الحجار، وشرين وجدي، وعبدالله غيث.

"الشهد والدموع"

مسلسل "الشهد والدموع" أنتج العام 1984 وحقق نجاحاً باهراً، بسبب التوليفة الدرامية وتألق عدد من النجوم على رأسهم يوسف شعبان وعفاف شعيب وخالد زكي وعبدالعزيز مخيون.

"رأفت الهجان"

مسلسل "رأفت الهجان"، واحد من أشهر الأعمال الدرامية المخابراتية في تاريخ الدراما المصرية، حيث جسد النجم محمود عبدالعزيز شخصية "رأفت الهجان"، الذي يسافر للعيش في إسرائيل ويقدم عديداً من المعلومات المهمة للمخابرات المصرية، وحقق نجاحاً كبيراً على شاشة التلفزيون الرمضانية خلال موسمين متتاليين، حيث شهد العمل مشاركة يوسف شعبان وأحمد ماهر وسلوى خطاب وحسن حسني ويسرا ومصطفى متولي.

"زيزينيا"

القائمة تضم مسلسل "زيزينيا"، الذي لقي نجاحاً كبيراً عند عرضه على الشاشة، وضم العمل كوكبة من النجوم الكبار من بينهم يحيى الفخراني وهدى سلطان وحمدي غيث وآثار الحكيم.

"المال والبنون"

تضم القائمة مسلسل "المال والبنون"، الذي نجح منذ عرض جزئه الأول العام 1993 إلى يومنا الحالي، ليصبح واحداً من أهم علامات الدراما المصرية والعربية، حيث ضم فريق العمل كلا من النجوم عبدالله غيث ويوسف شعبان وأحمد عبدالعزيز وشريف منير وهادي الجيار وجيهان نصر.

"ذئاب الجبل"

مسلسل "ذئاب الجبل" عرض في العام 1992، وحقق نجاحات كبيرة وقتها، ويعتبر واحداً من أقوى الأعمال التليفزيونية حيث قام ببطولته حمدي غيث وعبد الله غيث وسماح أنور وأحمد عبدالعزيز وشريف منير.

"أرابيسك"

"أرابيسك" للفنان صلاح السعدني حقق نجاحاً كبيراً، حيث عرض في العام 1994، وشارك به العديد من النجوم على رأسهم هدى سلطان والمنتصر بالله وحسن حسني وحسن الأسمر وأبوبكر عزت.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.