بالفيديو: "الطفل الأزرق"... أعراضه وسرّ التّسمية

محمد السعيد | 17 أيار 2020 | 16:00

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري الأمراض القلبية، عن أنواع الأمراض الخلقية لدى الأطفال. وأضاف شعبان في تصريحات تلفزيونية، أن أشهر أمراض القلب الخلقية هي "رباعي فالوت"، وهو مرض عبارة عن عيب الحاجز البطيني وضيق الصمام الرئوي، ووجود الشريان الأبهري في غير مكانه، وسماكة جدار البطين الأيمن عبارة عن تضخم البطين الأيمن.

وتابع أن الطفل المصاب بالمرض رباعي فالوت يكون لديه تضخم في البطين الأيمن، ويسمى "الطفل الأزرق" نظراً لاختلاط الدم الأزرق الموجود في البطين الأيمن والدم النقي بالأوكسيجين من البطين الأيسر.

وأشار جمال شعبان إلى أن هناك نوعاً آخر هو أن يكون الشريان الأورطي معكوساً وينقل حينها دماً أزرق، موضحاً أن مرض رباعي فالوت أصبح سهلاً للغاية وتُجرى في مصر عمليات للأطفال المصابين بذلك المرض.

وحدد استشاري الأمراض القلبية أنه في بعض الحالات يتم انتظار إجراء العملية الجراحية للطفل المصاب بمرض رباعي فالوت حتى يصل إلى وزن 7 كيلوغرامات، خاصةً أنه في تلك الحالة تكون نسب الشفاء مرتفعة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.