ما الفرق بين المطهِّرات والمعقِّمات؟

وسام يوسف سعادة | 22 حزيران 2020 | 17:11

ما إن انتشرت جائحة كورونا واتخذت الدول إجراءات احترازية، ونصحت منظمة الصحة العالمية بالمواظبة على غسل الأيدي، سارعنا إلى استخدام مساحيق ومحلولات لا نعلم في بعض الأحيان ما هي، واحتفظنا في جيوبنا بعبوات من منظف الأيدي. 

لكن هل تساءلتم يوماً ما الفرق بين المعقّمات والمطّهرات؟ وهل يجوز استخدامها بكثرة؟

 أولاً، لنتحدث عن الفرق بين المعقمات والمطهرات: تستخدم المطهرات (Antiseptics) لقتل أو القضاء على الميكروبات و/أو تعطيل نشاط الفيروسات في الأنسجة الحية (الجلد السليم أو المصاب)، بينما تستخدم المعقمات (Disinfectants) لقتل أو القضاء على الميكروبات و/أو تعطيل نشاط الفيروسات على الجمادات (الأدوات، المواد، المعدات، الأسطح، الجدران والأرضيات).

وفي حديث خاص لـ"صيحات"، تشير أخصائية التغذية نادرة همدر إلى أن المنظفات هي تلك التي تستعمل لإزالة الرواسب والأوساخ وبقايا الطعام وكل شيء نراه بالعين المجردة ومنها سوائل تنظيف الجلي على سبيل المثال.

اما المعقمات أي الـ sanitizer أو الـ hand gel هي السوائل التي تقتل تقريباً 90 في المئة من البكتيريا أو الفيروسات الموجودة التي لا نراها بالعين المجردة على الأسطح، هذا من ناحية استعماله على الأغراض، أما في حال استعماله على اليدين، فكثرة الاستعمال ليست محبذة لأنها مع الوقت تمنح بعض الجسيمات الموجودة على الجلد نوعاً من المقاومة تطيل بعمرها ولا تجعل المستحضرات فعالة، وتنصح نادرة بتنظيف اليدين بالصابون طالما كان ذلك متوافراً ولمدة عشرين ثانية، دون توفير ما تحت الأظافر أيضاً. 

أما بالنسبة للسبيرتو (الكحول الطبي) الذي يعد أيضاً من فئة الـ sanitizer، فمن المفضل استعمال ما يحتوي نسبة 70 في المئة من الكحول فقط، لأن ما نسبته أكثر يتطاير ولا يؤدّي فعاليته على النحو الصحيح.

أما النصيحة الأهم هي استعمال الـ sanitizer للأسطح الخارجية المعرضة للفيروسات قبل الأيدي. 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.