إليكم أشهر الطرق العالمية للكشف عن العسل المزيف

حسام محمد | 22 حزيران 2020 | 18:00

يصنف العسل المشهور بفوائده الصحية الكبيرة، من بين أكثر المواد الغذائية التي تتعرض لعمليات الغش والتلاعب بمكوناته، الأمر الذي يجعله أحياناً ذا نتائج صحية عكسية، قد تكون خطيرة.

وفي هذا حدد موقع "albeena" المتخصص بمنتجات العسل والنحل، عدة معايير متبعة حول العالم يمكنها أن تكشف العسل في حال كان مزيفاً، والتي هي:

اللزوجة

بحسب التقرير فإنّ العسل غير المغشوش، ليس لزجًا إذا تم فركه بين أصابع، حيث إنّ اللزوجة تدل على إضافة بعض المحليات إلى تكوينه.

الملمس

العسل في الواقع ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، في حين أن العسل المزيف يتميز بسيلانه السريع وانسكابه، وأفضل طريقة لاختبار ذلك هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور.

via GIPHY


الرائحة

العسل ذو رائحة زهرية معتدلة يمكن أن تتغير بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو يمكن أن يكون له رائحة حامضية.

التدفئة

تعريض العسل الطبيعي للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا ينتج أي رغوة أو فقاعات بعكس العسل المزيف والذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.

اختبار الخبز

انشر العسل على شريحة خبز بملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيقي يتماسك في غضون 60 ثانية تقريبًا. لكن العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا بعكس العسل الطبيعي.

التذويب

لا يذوب العسل في الماء، بل يستقر على شكل كتلة في القاع، إلا في حال تقليبه لفترة طويلة نسبيا، أما العسل المزيف فيذوب على الفور بشكل واضح.

via GIPHY


اختبار عود الثقاب

اغمس عود ثقاب في العسل ثم حاول إشعاله، فإذا كان العسل حقيقيًا وطبيعياً، فإن عود الثقاب سيشتعل بسهولة، أما في حال كان العسل مغشوشاً، فإن العود لن يشتعل بسبب الرطوبة العالية.

الشوائب

غالبًا ما يشتمل العسل الحقيقي على شوائب صغيرة، منها على سبيل المثال أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة وبملمس منسق وناعم.

اختبار المشروبات الروحية

جرب دمج العسل مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، بينما العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.

via GIPHY


المذاق

طعم العسل الحقيقي النقي يبقى فقط لبضع دقائق، لكن طعم العسل المزيف يبقى لفترة أطول من الوقت حيث يحافظ السكر على طعمه المستمر في الفم.

الامتصاص

إذا وضعت قطرات من العسل الطبيعي على ورق نشاف، فستبقى في الأعلى ولن يتم امتصاصها. إذا سكب على مادة قماش بيضاء، لن يصبغ العسل القماش، أما العسل المزيف فيتم امتصاصه بسرعة في ورق النشاف، ويؤدي إلى تلطخ القماش.

اختبار صفار البيض

إذا وضعت عسلًا حقيقيًا في وعاء يحتوي صفار بيضة، سيبدو الصفار كما لو أنه يتعرض للطهي عند تقليب الخليط. أما في العسل المزيف، لن يكون هناك أي تغيير على صفار البيض عند تنفيذ هذه العملية بل سيحافظ على ماهيته كما هي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.