فيروس جديد من سلالة H1N1 يضرب الصين

صيحات | 30 حزيران 2020 | 18:00

يبدو أن عام 2020 لن يتركنا أن نعيش بسلام. وبعد فيروس كورونا المستجد الذي تحول إلى جائحة تجتاح العالم  وتحبس سكان الكوكب في حجورهم، ها هو فيروس جديد يظهر في الصين، ولكن هذه المرة من الخنازير وليس من الخفافيش.

ومن مزارع صينية كسر  فيروس حاجز الانتقال بين البشر والحيوانات، لتكون نسبته كبيرة جدًا في العاملين بهذا المجال، حسب باحثين يعملون في الأكاديمية الوطنية للعلوم.

 وأكد فريق من الباحثين الصينيين الذين سبق لهم أن درسوا فيروسات انفلونزا الخنازير بين عامي 2011 و 2018 ورصد فيروس G4، أن هذا الفيروس هو من عائلة (H1N1) ويمتلك كل الصفات التي تسمح له بأن يتحول إلى فيروس وبائي جديد حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وتسلط الدراسة الضوء على مخاطر الفيروسات التي تكسر الحاجز بين الأنواع وتنتقل إلى الإنسان خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الصين حيث يعيش الملايين على مقربة من المزارع ومنشآت تربية الحيوانات والمجازر والأسواق الرطبة.

وقال كارل بيرجستروم، وهو عالم أحياء في جامعة واشنطن، إن الفيروس الجديد يمكنه إصابة البشر لكن لا يوجد خطر وشيك من جائحة جديدة.
وأضاف عبر تويتر بعد نشر الدراسة "لا يوجد دليل على أن جي4 ينتقل بين البشر رغم التعرض بكثافة له لمدة خمس سنوات".




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.