مهن موجودة لمجرّد أننا نخالف القانون

ربيع الحسامي | 7 تموز 2020 | 17:00

هل تعلم أن غباء الإنسان وأنانيته تخلقان له فرص عمل؟ بالطّبع، هناك مهن عديدة تعتبر مهمّة مقارنة بمهنٍ أخرى أقل أهميّة، لما كانت موجودة لولا غباء الانسان، خروجه عن القانون لنفسه وأنانيته.

ما هي تلك المهن؟

حارس الأمن

لنفرض جدلاً أن الإنسان بطبعه ليس عدوانياً، ولا يوجد لصوص ولا وجود لـ "الزعران" قد تدخل إلى المقاهي والملاهي الليلية، ماذا لو لم يكن ثمّة سرقات تتعرض لها المصارف أو سيارات قد تتعرض للسرقة إلى ما هنالك .

فلا حاجة لوجود رجال الأمن اذا غابت تلك المشاهد. فالسوق يتطلب وجود رجال أمن لحفظ السلامة العامة.

via GIPHY


عامل الصيانة

بطبيعة حال بعض البشر، منهم من تعتبر "إيدهم مالحة"، أي أنهم يتمكنون من تعطيل أو تخريب أي جهاز قد يحملونه أو يستخدمونه بسبب قلّة مسؤوليتهم. ماذا لو أن جميع الأشخاص استخدموا الأدوات بالطرق المطلوبة لما كانت مهنة عامل الصيانة موجودة بالأصل، لو فرضنا أن الشركات المصنعة ذات نوايا حسنة ومنتجاتها لا تتعطل تلقائياً.

via GIPHY


المدقق الضريبي

من هو المتهرب عن دفع الضرائب؟ هو شخص خارج عن القانون عليه واجبات وغرامات أو ما شابه، كل هذا يدفعه للتهرّب من دفعها. منهم من يتهرّب بذكاء ومكر، لذا على السلطات الاستعانة بمدقق ضريبي لمراقبة أصدقائنا الخارجين عن القانون الذين يتهربون من دفع الضرائب.

via GIPHY


قاطع التذاكر

يبرع بعض المشاغبين في التسلل إلى داخل حافلة النقل من أبوابها الخلفية وأحياناً يستغفلون السائق ويدخلون خلسة إلى الباص دون دفع رسوم التنقّل، يتدخل جابي البطاقات ويجبرهم على قطع تذكرة من السائق.

لولا وجود أشخاص تتهرب من قطع التذاكر، لما وجدت هذه المهنة. في لبنان لا يوجد باصات ولا جابي ولا قطار ولا سكك حديد بل لدينا مدير عام لسكة الحديد. 

via GIPHY


الشرطة

من المؤكد أن مهنة الشرطي هي من أهم المهن الموجودة اليوم التي تمنح الشعور بالامان لجميع المواطنين، لكن هل سأل أحدكم يوماً لماذا هنالك شرطة؟ وجدت مهنة الشرطي بسبب بعض الأشخاص الخارجين عن القانون الذين يبرعون بمخالفة القوانين أو سرقة السيارات أو حتى عمليات القتل والاحتيال. وجود أشخاص عدوانيين سبب رئيسي في وجود مهنة الشرطي للمراقبة ومحاسبة أصحاب الجرائم والجنح ومنع حدوثها.

via GIPHY


الجيش

هل اعتقدت ليوم واحد أن مهنة الجيش هي من اكتشاف الانسان نفسه؟ لنفترض ان لا وجود للنفس الشريرة داخل كل انسان، ماذا لو عم السلام أرجاء البلاد وغابت الحروب عن المنطقة وذللت الخلافات السياسية بين الدول أو داخل البلد. دول كثيرة حلت جيوشها ولكن بلداننا ما زالت بحاجة لأسباب عدة وضرورية. 

via GIPHY



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.