تطبيق ألماني يمكّنك من الحج افتراضيًّا!

حسام محمد | 29 تموز 2020 | 17:30

بسبب الاجراءات الاحترازية التي تهدف إلى الحد من انتشار فيروس "كورونا المستجد"، وإغلاق حدود معظم الدول الإسلامية أمام المسافرين منها وإليها، لن يتجاوز عدد حجاج هذا العام الـ 10 آلاف شخص، جميعهم من المقيمين في السعودية.

وبحسب موقع "Euro news"، فقد أوحت فكرة حرمان نحو 160 دولة، من أداء فريضة الحج، لشركة ألمانية، بتطوير تطبيق حديث، يمكن للمسلمين أداء فريضة الحج عن طريقه بشكل افتراضي.

ويقوم التطبيق على فكرة بعض التطبيقات المشابهة المتعلقة بالألعاب الحديثة، حيث يقوم بأخذ السمتخدم، في جولة افتراضية، يمارس من خلالها طقوس فريضة الحج.

وقال المدير الإداري للشركة، بلال شبيب: "راودتني الفكرة قبل أكثر من عشر سنوات، أعمل أصلاً في تطوير ألعاب الفيديو وأنا لاعب أعشق هذه الألعاب. في مرحلة ما، كنت أتساءل لماذا لا يوجد شيء يمكنني من خلاله استكشاف ثقافتي وتاريخي".

ووفقاً للتقارير فإنّ التطبيق تم إطلاقه لأول مرة في كانون الثاني من العام الماضي، حيث تم تحميله منذ ذلك الحين من قبل أكثر من مليون مستخدم حول العالم.

وعلى الرغم من أنّ التطبيق قد يتمكن من محاكاة فرائض الحج إلى حد كبير، إلّا أنّ شبيب يقرّ أنه ليس بديلاً عن الحج الحقيقي قائلاً: "لا أعتقد أنه سيعوض الذهاب إلى الحج، لأن الوجود الجسدي الفعلي، والملابس، وزيارة الأماكن التي تحمل أهمية دينية هو جزء من الشعائر نفسها، لكن بالتأكيد البرنامج أداة للحصول على بديل لزيارة هذا المكان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.