ماذا يعني إسم الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" ؟

17 تموز 2017 | 10:18

يعد إسم الرئيس التونسي من الاسماء التي استغربها الجمهور العربي فور تسلمه السلطة من المنصف المرزوقي في 21 ديسمبر 2014.الاسم ليس بالغريب على التونسيين ولكنه غريبا على بلاد شرق المتوسط على الأقل. اخذ اسم الرئيس التونسي الوقت الكافي كي يحفظه أبناء المشرق ولكنهم ظلوا يجهلون معنى الأسم الذي ما فهموا منه سوى كلمة "قايد". 

اسم الرئيس هو الباجي أو محمد الباجي، أما شهرته فهي قايد السبسي أوقائد السبيسي. والباجي هو أحد الاولياء الصالحين والمتصوفين المعروفين في تونس والذي يعرف أيضا باسم "سيدي بوسعيد" وسمي ّ بالباجي نسبة لمدينة باجة. وتتلمذ على يد سيدي بوسعيد مؤسس الطريقة الشاذلية أبو الحسن الشاذلي واشهر نساء تونس بالتصوف السيدة المنوبية.

ومن شهرته "قايد السبسي" يمكننا نتوقع بأن احد أجداد الرئيس التونسسي كان موظفاُ في أحد بلاط الملوك والحكام الذي أداروا شؤون البلاد في القدم وكانت وظيفته تحضير الشيشية أو الدخان للحاكم، حيث أن كلمة سبسي تعني اليوم في تونس "مبسم النرجيلة".

تعمدنا ذكر تفاصيل اسم الرئيس التونسي ومعناه لأنه دراسة للتاريخ،وقصة حفيد موظف القصر الذي تحول في يوم من الأيام الى حاكم حديث لدولة حديثة وما من شيء مستحيل فإبن الحاكم قد يتحول الى موظف وابن الموظف الى ملك والتاريخ يشهد.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.