4 نصائح هامة قبل إطلاق التطبيق الخاص بك

هديل كرنيب | 20 تشرين الأول 2017 | 12:41

لم يعد إطلاق التطبيقات على الأجهزة المحمولة سهلاً تماماً كما كان قبل 10 أعوام. فعندما بدأت #الهواتف_الذكية بالانتشار في الأسواق منتصف عام 2000، كان يطلق على تلك المرحلة الأكثر تفاعلية عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات، إذ كان الناس أكثر انفتاحاً لتجريب برامج جديدة واختبارها.

اليوم، إطلاق تطبيق ما ودفعه إلى الشهرة العالمية هما مهمة مرهقة بشكل لا يصدق. وتتوقع دراسة أجرتها شركة #غارتنر أن نحو 0.01% فقط من التطبيقات سوف تجني الأرباح بحلول عام 2018.

ويمكن أن يعزى العديد من إخفاقات هذه التطبيقات إلى المراحل المبكرة في عملية الخلق والترويج، فضعف التسويق والتنفيذ يضع حتى التطبيقات الأكثر تأثيراً في الحضيض بنسبة 99.9%. لذا إليك هذه النصائح الأربع لمرحلة ما قبل إطلاق التطبيق الخاصّ بك:

ثقّف نفسك

ببساطة، يحدد نجاحَ أو فشل التطبيق البرنامج نفسه. وقد وجدت الدراسات أن متوسط التطبيق المحمول يفقد 77% من المستخدمين اليوميين في غضون ثلاثة أيام من تحميله.

قبل أن تبدأ حتى في التفكير باستراتيجية التسويق الخاصة بك، عليك أن تعرف كيفية اتخاذ فكرتك بالضبط وتحويلها إلى حقيقة فعلية ذات قيمة. بالإضافة إلى ذلك، على فكرتك أن تبرز في السوق المزدحمة، وبغض النظر عما إذا كنت من أصحاب الثروات أو شخصاً بسيطاً لديه فكرة عظيمة، خلق تطبيق رائع يتطلب معرفة متعمقة حول الصفات الأساسية التي تجعل من هذا البرنامج لا غنى عنه.

من هنا، عليك قراءة كتاب App Secrets لمؤسس PreApps شون كاستو، إذ يعلّم هذا الكتاب المبادئ التي جعلت تطبيقات مثل Candy Crush و Snapchat و Uber بالأهمية التي هي عليه اليوم في جميع أنحاء العالم.

إنشاء صفحات مقصودة

بعد الانتهاء من صياغة تطبيق محمول سلس، الخطوة التالية هي إنشاء صفحة مقصودة. هذه المنصّة هي لتعليم المستخدمين كل ما يحتاجون لمعرفته عن التطبيق الخاصّ بك، والمميزات الخاصة به.

يجب أن تتضمن هذه الصفحة عدداً من الأهداف قبل إطلاق التطبيق. وبما أنّ التعليم هو الدافع الأساسي هنا، يجب أن يكون أحد الأهداف هو جذب الزائرين لمشاهدة فيديو إعلامي، أو تنزيل عرض توضيحي، أو أي شيء آخر يتصل بالتطبيق الخاص بك.

بعد ذلك، ستحتاج إلى جذب الأشخاص لاتخاذ المزيد من الإجراءات، والأهم من ذلك، خلال مرحلة ما قبل الإطلاق، ينبغي لك أن تطلب إليهم الاشتراك في التطبيق حتى تتمكن من منحهم تحديثات مباشرة، ما يؤدي إلى الكشف وإطلاق التطبيق. يجب أن تكون عملية الاشتراك سريعة قدر الإمكان، من خلال تعبئة الاسم والبريد الإلكتروني فقط.

Lander هو أداة رائعة لإنشاء الصفحة الخاصة بتطبيقك. لوحة التحكم هذه معروفة بسهولة استخدامها وتجعل العملية الكاملة لبناء صفحات مخصصة ودمج قدرات الاشتراك بسيطة. بل أكثر من ذلك، فإن النظام لديه في A/B ميزة الاختبار والتحليلات لقياس مستويات المشاركة.

الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعية

عليك استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لبناء الضجيج حول التطبيق الخاص بك. ومع ذلك، فهذه العملية ليست دائماً سهلة كما تبدو عليه.

واحد من أكبر الأخطاء عند تسويق التطبيق هو اتباع نفس الاستراتيجية على جميع التطبيقات الاجتماعية. في الواقع، كل من المواقع الاجتماعية الرئيسية يتطلب نهجاً خاصّاً.

بخصوص "فايسبوك"، تشتمل بعض المواضيع الشائعة لحملات التسويق الناجحة على عبارات موجزة تحضّ المستخدمين على معرفة المزيد عن التطبيق. ثانياً، يجب أن يكون لديك فهم راسخ للجمهور المقصود، وهذا يمكن أن ينطوي على جميع أنواع العوامل مثل العمر، المصالح، التعليم، وغيرها.

أما إذا كنت من مستخدمي "إنستغرام"، فتأكد أنّ الصور ومقاطع الفيديو التي تروّج لها تمنح المشاهدين نظرة تفصيلية حول إمكان الاستخدام الفعلي للتطبيق. عند استخدام الهاشتاغ، عليك إجراء البحوث الخاصّة بك والتأكد من أنها ذات صلة بالتطبيق الخاصّ بك.

أما في "تويتر" فيجب أن تحتوي التغريدات على لغة قوية وقابلة للتنفيذ تؤدي إلى جذب التفاعل إلى الصفحة المقصودة أو المحتوى، أو أيّ شيء آخر يتعلق بالإطلاق. للمساعدة في اختيار الهاشتاغ المناسب، Talkwalker له ميزة مفيدة بشكل لا يصدق لتحديد ما هي الأشياء والأفكار الأكثر تفاعلاً لدى جمهورك.

تعزيز خبراتك

واحد من أهمّ المكوّنات في بناء الضجيج قبل إطلاق تطبيقك هو إظهار مستوىً متفوّق من المعرفة في نوع التطبيق الذي تعمل على إطلاقه. يجب أن تعمل على تغذية جهودك في تسليط الضوء على الميزات الفريدة في التطبيق.

ضع في اعتبارك أنه أثناء الترويج لمحتواك، فإنك لا تحاول صراحة بيع أي شيء، وبدلاً من ذلك فإنك تشجع المشاهدين على التفاعل مع رسائلك وتأسيس نفسك كمصدر موثوق به للمعلومات، من ثم إيجاد الثقة.

ومع بدء المزيد من الأشخاص بالتفاعل مع المحتوى الخاص بك، يمكنك البدء في اتخاذ الخطوات المناسبة لدفعها إلى مسار تحويل المبيعات، وفي النهاية، يمكنك اتخاذ إجراء يؤدي إلى الإطلاق الرسمي.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.