إذا أردت البقاء جميلة فلا تنجبي أكثر من طفلين

حمدي حجازي | 26 كانون الأول 2017 | 17:40

ترغب جميع النساء في المحافظة على مظهرهن الخارجي من دون أن تطرأ عليه عوامل السن، ولذلك بذل الباحثون مجهوداً مكثفاً لمعرفة العوامل التي تؤثر على جمال المرأة، والتي يأتي في مقدمتها عدد مرات الإنجاب.

وجدت الدراسة -  التي أجريت بمساعدة أكثر من 500 شخص قاموا بالحكم على صور النساء بعد انقطاع الطمث -  أن أولئك اللاتي كن ملتزمات بإنجاب طفل أو اثنين فقط، كن أكثر جاذبية وبدَوْن أصغر من غيرهن.

وقد تم تقييم النساء إلى ثلاث فئات اعتماداً على عدد الأطفال لديهن: أول فئة 1-2 طفل، والثانية 4-5 أطفال، والثالثة 7-9 أطفال. وأوضحت الدراسة أن نساء الفئة الثالثة اللاتي أنجبن من 7 إلى 9 أطفال هن الأقل جاذبية وأكبر سناً وأقل صحة.

وقد كتب مؤلفو الدراسة "النساء اللواتي يعانين انقطاع الطمث ولديهن عدد أقل من الأطفال هن أكثر جاذبية وأصغر سناً،  وأكثر صحة من النساء اللواتي لديهن عدد أكبر من الأطفال، وفقاً لما رآه الرجال والنساء على حد السواء".

وفي الدراسة، وجد الباحثون أن هذا يعود إلى عوامل الضغط على الجسد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، وأن ما يفسر التعرض لمظهر الشيخوخة بشكلٍ أسرع مع انخفاض الجاذبية في سن أكبر،  هو حدوث مستويات أعلى من الإجهاد التأكسدي بين النساء اللواتي أنجبن أكثر من مرتين.

وأيضاً تشير النتائج إلى أن تكاليف الإنجاب قد تؤثر على المظهر المادي للمرأة. وفي العام الماضي، وجدت دراسة أجرتها جامعة ييل أن الإنجاب يمكن أن يسبب سرعة الشيخوخة. وذلك وفقاً لاختبار أُجري على 100 امرأة بعد انقطاع الطمث، وجد أن أولئك اللائي تعرضن للحمل مرات أكثر كانت لديهن مستويات أعلى من العلامات البيولوجية للشيخوخة المتسارعة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.