تطبيق يتيح للآباء التعرف إلى مستقبل أطفالهم

حمدي حجازي | 23 كانون الثاني 2018 | 17:00

لا شيء يشغل بال الآباء طيلة حياتهم أكثر من مستقبل أطفالهم، وبخاصةٍ في ما يتعلق بخصائصهم النفسية والجسدية وسلوكياتهم مع الآخرين. ولكن يبدو أن حلاً جديداً سيكون في المتناول، وفقاً لما ذكرته جريدة "الإندبندنت" البريطانية، عن طريق تطبيق جديد يدعى BabyGlimpse  جرى الإعلان عنه، سيقلل من قلق الوالدين.

يتيح التطبيق الجديد الكشف عن الخصائص الجسدية والنفسية للطفل، وهو لا يزال جنيناً في بطن أمه، عن طريق أخذ عينة من الحمض النووي للوالدين وتحليلها.

ووفقا لما أكده القائمون على التطبيق، فإنه سيكون باستطاعته الكشف عن بعض صفات الطفل، كقوة قبضة يده، أو حساسيته تجاه التعرض لأشعة الشمس، أو سلوكيات نومه، بالإضافة إلى أنواع الطعام التي سيفضلها.

وأوضح عالم الوراثة جينيفر ليسكاليت، أن التطبيق الجديد يمثل الجانب المشرق من علم الوراثة، خصوصاً أنه سيساعد الآباء على التعرف إلى جوانب مستقبلية لحياة أطفالهم.

 سيركز هذا التطبيق على جوانب أخرى بخلاف تلك التي يستطيع الآباء التعرف إليها من خلال الاختبار الجيني العادي الذي يكشف ما إذا كان الأطفال معرضين لمخاطر أو مضاعفات طبية.

وبرغم المعلومات الهائلة التي سيتيحها التطبيق للآباء، فإن مركز مكافحة الأمراض والوقاية، وجه تحذيراته من أخذ تلك النتائج والاختبارات على محمل الجد، فضلاً عن الأضرار المحتملة، والتكلفة الكبيرة التي سيتكبدونها.

كما أن هناك مخاوف من أن تصنيف الرضع في سن مبكرة ربما يؤثر على فرصهم في الحياة، فعلى سبيل المثال إذا عرف الآباء أن طفلهم لديه حساسية من أشعة الشمس فربما يمنعونه من اللعب في الهواء الطلق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.