7 أطعمة طبيعية بنكهة تعديل المزاج

لؤي ديب | 29 كانون الثاني 2018 | 13:00

الجسم البشري يحكمه نظام هرموني دقيق بتقنية العمل وفعال من حيث النتيجة، لكن هل يمكننا التحكم بآلية عمل هذا النظام، يقول أطباء موقع DR.AXE إنه يمكننا التحكم بإفرازاتنا الهرمونية ليس من حيث الكم، إنما من حيث النوع والتوقيت، وذلك في أحيان قليلة حيث نستطيع من خلال الطعام أن نعكس إفراز الغدد، لذلك طرح الموقع سبعة أطعمة طبيعية تعد الأكثر تأثيراً على الإفراز الهرموني المسمى هرمون السعادة: 

الآفوكادو 

توصف بأنها الفاكهة ذات الفائدة بعيدة المدى، فهي إضافة إلى كونها تنشّط عضلة القلب وتحسّن الأداء الهضمي للمعدة، فهي أيضاً الطعام رقم واحد عالمياً في تأثيرها على الدماغ، طعمها الحلو وسلاسة مضغها تحت الأسنان له تأثير إيجابي على الحالة النفسية. فهذه الفاكهة تأخذك إلى عالم ربيعي الهيئة.


العنب 

 يصنف العنب من أكثر أنواع الأطعمة جودة لتعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية، بكافة أشكاله وخصوصاً النبيذ الأحمر الذي يريح الأعصاب، كما أن العنب بحالته الطبيعية يحافظ على المعنويات العالية، إضافة إلى فوائد صحية هائلة تدعم الأجهزة العضوية في الجسم البشري.


فطر شيتاكي 

هذا الفطر تطوير حقيقي لغذائك من الأنواع التقليدية إلى نوع الفطر الآسيوي الغني بفيتامين B6 حيث إن أسرة هذا الفيتامين بكاملها ضرورية لتحسين الوظائف الجسدية والنفسية في الجسم بشكل طبيعي، ويسمى هذا الفطر أيضا فطر الحياة. 

المكسّرات النيئة 

حان دور المكسرات، فهو النوع الأكثر شهرة حول العالم في تحسين المزاج والدعم المعنوي، لأنها غنية بالسيروتونين الذي يعد نقصه في الجسم إلى الاكتئاب، ومن أجود الأنواع هو الكاجو والجوز البرازيلي، حيث يجب تناوله نيئاً، لكنه مليء بالسعرات الحرارية والدهون، لذلك حفنة منه قد تكفيك. 


سمك السلمون 

هذا الغذاء غني بالبروتين ويحتوي كمية مضاعفة من فيتامين B12 الذي أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يملكون هذا الفيتامين بمراحل متقدمة كانوا أكثر قدرة على مكافحة الاكتئاب من غيرهم، ما يجعل كمية بسيطة من السمك كافية للحفاظ على صحتك الجسدية والدماغية، كما يجعله من أجود الأغذية لتحسين الحالة النفسية ودرء مخاطر الاكتئاب. 


السمسم 

تاريخياً يعد السمسم من أهم البذور التي تساعد في الحصول على السعادة ووقاية الدماغ من عوارض الاكتئاب، فهو يحوي التيروزين الذي يعزز مستويات الدوبامين في الدماغ الذي يرفع المزاج.


الفراولة  

تعد الفراولة من خطوط الدفاع الأولى ضد انخفاض المعنويات، فهي تحوي فيتامينات A و C إضافة إلى وجود الكالسيوم والمنغنيز في مكوناته، فهو يعزز النشاط الجسدي والتركيز الدماغي، ما يؤدي إلى السعادة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.