"في عالم مواز"... مصور لبناني يبدّل أدوار الرجال والنساء!

جاد محيدلي | 30 كانون الثاني 2018 | 15:00

صورة المرأة المثالية تختلف من رجل الى آخر الا أنها وبشكل عام تنحصر بالزوجة الدؤوبة والرقيقة التي تهتم بمنزلها وأطفالها وتعد الوجبات اللذيذة يومياً، وطبعاً مع ابتسامة دائمة على وجهها. وعلى الرغم من أن هذه الصورة النمطية انكسرت بشكل عام في وقتنا هذا، الا أنها وفي فترة الخمسينات كانت في أوجها، بحيث انعكست بشكل مباشر على الإعلانات التي تهدف بطبيعة الحال الى ايصال أفكارها للجمهور. 

المصور اللبناني ايلي رزق الله قرر كسر هذه الصورة التقليدية، وقلب أدوار الرجل والمرأة رأساً على عقب. فأنشأ سلسلة من الصور تحت إسم "IN A PARALLEL UNIVERSE" أي "في عالم مواز"، حيث قام بتحويل أدوار الجنسين للكشف عن مدى "سخافة" هذه الأفكار النمطية، بطريقة فكاهية وهادفة ومبتكرة.

وعبر موقعه الالكتروني www.elirezkallah.com نشر رزق الله الصور وقال: "في عيد الشكر الأخير سمعت أعمامي يتحدثون عن كيفية تحسين طهو النساء والاهتمام أكثر بالمطبخ. لذا قررت الذهاب بمخيلتي الى الكون الموازي وأعكس جميع الأدوار".

"في العالم الموازي" عبارة عن سلسلة من الصور الخيالية التي استوحيت من إعلانات حقيقية نشرت إجمالاً في الخمسينات، وتتضمن وضع قوالب لأدوار الرجل والمرأة بشكل نمطقي وتقليدي يظهر الذكور أعلى وأهم من النساء، أما هن فأدوارهن تنحصر في خدمته بشكل عام. ايلي رزق الله غيّر كل ذلك.. في مخيلته!








إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.