انتشر أخيراً... تطبيق خطير يتجسس على مستخدمي واتساب!

حسام محمد | 31 آذار 2018 | 09:00

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي أخيراً بحملات عدة تهدف إلى مقاطعة فيس بوك بعد فضيحة تسريب معلومات المشتركين، في حين ينتشر تطبيق جديد على الانترنت تقول التقارير أنّه الأخطر على الإطلاق. 

وكشفت تقارير إعلامية عن انتشار تطبيق "غريب" يقلب كل الموازين ألا وهو "شات ووتش" أو " Chatwatch". حيث قال الموقع "لايف هاكر" التقني المتخصص أن ذلك التطبيق يمكنه أن يجمع بكل هدوء كافة المعلومات، التي تسمح لأي شخص بالتجسس على أصدقائه وجهات الاتصال الخاصة به عبر "واتسآب".

وعلى الرغم من أن التطبيق لا يزال حصريا على نظام تشغيل "آي أو إس" العامل على هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد"، إلا أنه بات يلاقي رواجا كبيرا لدى عدد واسع من المستخدمين. ويتيح التطبيق الغريب لأي مستخدم إمكانية معرفة متى يكون صديقك أو أية جهة اتصال لديك متاحة بسهولة للتحدث معه.

ويقدم لك "شات ووتش" معلومات تفصيلية كاملة عن طريقة استخدام الشخص لـ"واتسآب"، مثل عدد المرات التي يفتح فيها التطبيق. ويقدر التطبيق "الوقت الذي يقضيه المستخدم في النوم ووقت استيقاظه، عن طريق حساب آخر استخدام له لواتسآب، وأول وقت يفتح فيه التطبيق". كما يقدم التطبيق تحليلاً كاملاً لطريقة استخدام الشخص "واتسآب"، ليقدم نصائح للمستخدمين عن الوقت الأمثل للتواصل فيه مع أصدقائهم أو جهات الاتصال لديهم.

وقد أصابت التقنيات التي يستخدمها التطبيق الكثير من مطوري التطبيقات بـ"الذعر"، خاصة وأن التطبيق يمكن أن يكون أداة تجسس "غير مسبوقة"، حتى إنها أسوأ من تلك التي تتهم "فيسبوك" باستخدامها ضد مستخدميها.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.