أصبح للثقب الأسود عائلة... 20 ألف ثقب أسود في مجرة درب التبانة!

حسام محمد | 6 نيسان 2018 | 11:00

في دراسة جديدة حللت فيها مجموعة من علماء الفيزياء الفلكية أشعة "اكس" الصادرة من قلب المجرة للتعرف على الثقوب السوداء، باستخدام البيانات التي يجمعها مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية، بحسب موقع "The Register" البريطاني. وكشفت الدراسة، أن مجرة درب التبانة قد تحتوي على عشرات آلاف الثقوب السوداء المختبئة في مركز المجرة.

ووجد الباحثون 12 ثقبا أسود بأحجام متشابهة فضلا عن منطقة "ساجيتاريوس أ"، وهي المنطقة التي يوجد بها الثقب الأسود المعروف. لكنهم يقدرون بأنه يوجد أكثر من 20 ألف خارج منطقة "ساجيتاريوس أ" وفقا لحسابات خاصة.

وأوضح تشاك هيلي، معد الدراسة في ورقة بحثية نشرتها مجلة "ناتشر" العلمية المتخصصة، إن عملية الاكتشاف لا تكون سهلة مع جميع الثقوب السوداء.

وتعني نتيجة البحث أن 300 إلى 500 من هذه الأنظمة المزدوجة ونحو 10 آلاف ثقب أسود منفصل تسكن المنطقة المركزية الموجودة في محيط الثقب الأسود الموجود في المجرة حسبما أوضح الباحثون.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.