8 أخطاء يرتكبها الذين يحاولون إنقاص وزنهم... احذروا!

جاد محيدلي | 9 نيسان 2018 | 18:00

إنقاص الوزن هدف أساسي يسعى كثيرون للوصول اليه قبل حلول فصل الصيف خاصة، والفكرة السائدة عند البعض أن تخفيف الأكل بشكل كبير هو السبيل الأفضل للحصول على جسم رشيق، لكن وبالتأكيد هذه الفكرة خاطئة.

في ما يأتي سنقدم لكم أبرز الأخطاء الذي يرتكبها الذين يريدون إنقاص وزنهم:

عدم قراءة المكونات

الكثير من الأطعمة المعلبة تدعي أنها مفيدة للصحة أو خالية من الدهون مثلاً ،لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا صحيحاً، يجب قراءة المكونات خلف كل المنتجات والتركيز على السعرات الحرارية calories Kcal، ونسبة الدهون Total fat، ونسبة النشويات total carbohydrate.

قياس الوزن

يجب عدم قياس الوزن كل يوم، فذلك سينعكس سلباً على خسارة الوزن بشكل مباشر ويؤدي الى الاحباط، قم بقياس وزنك مرة كل أول شهر وفكر أيضاً بنسبة العضل التي تزداد إن كنتم تتدربون في النادي الرياضي لأن الوزن لن ينقص على الميزان إنما في الحقيقة تكون قد خسرت وزناً.

التركيز على بعض التمارين

لا تركزوا فقط على تمارين الكارديو مثل الركض وتتجاهلوا تمارين القوة. فيجب القيام بتمارين القوة لبناء العضلات بالتوازي مع الكارديو التي تفقدنا الدهون، وهذه العملية تعطي أفضل النتائج وتمنع إرتخاء الجلد.

السكر في المشروبات

هل تعلمون أن نسبة السكر في مشروبات "ستاربكس" مثلاً تحتوي بين 40غ و60غ من السكر، أي 2 الى 3 أضعاف من السكر الذي يجب تناوله في اليوم، وهذا فقط من مشروب واحد! هذا بالإضافة الى العصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية التي تحتوي نسبة سكر عالية. ابتعد عنها واستبدلها بكل ما هو طبيعي.

تخطي الوجبات

الخطأ الأكثر شيوعاً، هو تخطي وجبة الفطور أو العشاء لإنقاص الوزن. ذلك يؤدي الى ابطاء عملية الهضم ويجعلك تتناول المزيد من الوجبات الخفيفة المضرة في اليوم. التزم بكل الوجبات لكن بطعام صحي وسليم.

حرمان النفس

لا تحرم نفسك من الطعام وتضع كميات صغيرة جداً في طبقك. تناول كميات معقولة من الطعام الصحي حتى تشعر بالشبع الكامل واسمح لنفسك بوجبة غش من حين إلى آخر لكن بكميات قليلة حتى تبقى مسيطراً على شهيتك.

قلة النوم

لا يعرف كثيرون أن الوزن يرتبط بالنوم، فعدم الحصول على ساعات كافية من النوم يؤثر سلباً على مستويات هرمون الليبتين وذلك سيجعلك تشعر بالجوع أكثر وتأكل أكثر. كما أن قلة النوم تزيد الرغبة بتناول الأطعمة الدهنية للتخلص من التعب. 7 الى 9 ساعات نوم للبالغين هو الأفضل.

المبالغة بالطعام الصحي

إن كانت المكسرات النيئة صحية فهذا لا يعني أنه يسمح لك بأكل نصف كيلو، أو تناول كميات ضخمة من السلطة والفواكه. السعرات الحرارية هي نفسها ولا يجب تخطي النسبة المسموحة لك باليوم ولو كان الطعام صحياً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.