دراسة جديدة تثبت أنّ الرجال يعانون من جنون العظمة!

غوى أبي حيدر | 10 نيسان 2018 | 13:00

قد نختلف أحياناً حول تحديد من هو الجنس الأذكى، إلّا إذا كنت رجلاً... فأنت ترى نفسك الأذكى من دون ضرورة مناقشة الأمر... هذا ليس بحسب فتاة نسوية تكره الذكورية والرجال، بل بحسب العلم!

فقد أثبتت دراسة جديدة أنّ الرجال يرون أنفسهم أذكى مما هم عليه ويقدمون أنفسهم بالمجتمع على أنّهم أذكى من باقي زملائهم، بينما تقدم المرأة نفسها بكل صراحة وتواضع من دون تضخيم الأمر. 

الدراسة التي نشرت في مجلة Advances in Physiology Education تشرح أنّ منظورنا لنسبة ذكائنا يختلف بحسب جنسنا. الدراسة جمعت 250 تلميذ من صفوف علم الحياة وطلبت منهم تقييم ذكائهم مقارنةً بغيرهم. 

وأظهرت النتائج أنّ النساء يقيّمن ذكائهن بثقة أقل من الرجال... فيرى التلاميذ الذكور الذين سجلوا علامة 3.33/4 بالفصل أنفسهم أذكى من 66% من الصف، بينما ترى الإناث اللاتي حصلن على العلامة ذاتها أنفسهن أذكى من 54% من الصف. وأظهرت نتائج أخرى أنّ الرجال يظنون أنّهم أذكى من زملائهم إن كانوا يعملون على المشروع نفسه حتى وإن كانوا ذكور، بينما النساء يقيّمن عملهم بصراحة. 

يمكن القول أنّ الدراسة تبطل فكرة "غيرة" النساء من بعضهن البعض كما هو متعارف. فالرجال بالنتائج يركزون على "المقارنة" أكثر من تقييم الذات بحياد عكس النساء. يرجح الباحثين أنّ "قلة الثقة" هذه هي فقط عندما يتعلق الأمر بالذكاء الأكاديمي أو العملي وهذا قد يكون بفعل التربية الذكورية التي لصقت على الفتيات مهام أخرى أقل قيمة من التحصيل العلمي، بينما ربطت العلم والنجاح بالذكور. 

أو أنّ الرجال يعانون من جنون العظمة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.