الجلوس فترة طويلة يؤثر على الذاكرة

حمدي حجازي | 18 نيسان 2018 | 12:00

إذا كنت مضطرا للعمل خلف مكتب لكسب العيش، فيجب عليك أن تكون أكثر إدراكاً للعواقب التي قد يسببها الجلوس غير المريح على مقعدٍ لساعات طويلة. ويبدو أن الأمر لن يتوقف عند الشعور بالآلام والأوجاع، أو صعوبة تحريك الجسد أو القيام بأي نشاط، فالأمر أكبر من ذلك بكثير.

وحسبما نشر موقع جريدة "الإندبندنت" البريطانية، فقد تم إجراء دراسة استقصائية على 35 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عاما، من خلال الخضوع إلى فحص دماغي يرتكز خصيصاً على منطقة الفص الصدغي الأوسط المسؤول عن تكوين الذاكرة.

desk-gif-source.gif

وتم سؤالهم عن عدد الساعات التي قضوها في الجلوس خلال الأسبوع، ومن ذلك وجدوا أن أولئك الذين قضوا معظم الوقت في الجلوس كانت لديهم بنية دماغية أنحف.

وقد توصلوا إلى أن الجلوس فترات طويلة قد يُزيد من خطر العته ويتسبب في ضعف الذاكرة في وقتٍ لاحق من العمر، لكن لم تؤكد الدراسة ما إذا كان الجلوس طويلًا مسؤولًا بصورة كاملة عن تنحيف البنية الدماغية. كما ترتبط كثرة الجلوس بالإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان الأمعاء.

ويعتقد الباحثون أن النشاط البدني هو أفضل طريقة للوقاية من مرض الالزهايمر، ولكنهم أضافوا أن أفضل طريقة لفهم تلك المعلومات هي إجراء دراسة على البالغين الأصغر سنّاً، لذلك فهم يعتزمون إجراء المزيد من الدراسات في محاولة لمكافحة نقص النشاط البدني في حياة العديد من الأشخاص.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.