دراسة: تناول الثوم سلاحك للوقاية من الإصابة بالسرطان

حمدي حجازي | 4 أيار 2018 | 13:00

يعد الثوم واحداً من أكثر المأكولات ذات الفوائد الصحية الكبيرة، ويتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض منذ آلاف السنين. وحسبما ذكر موقع جريدة الإنديبندنت البريطانية، فإن دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة نوتنغهام، كشفت عن فوائد مذهلة للثوم. فحسبما أشارت نتائج الدراسة، إلى أن الثوم يقلل من خطر الاصابة بأنواع معينة من مرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري. حيث ينتج الثوم مجموعة من المركبات الكبريتية، عند إعداده بأي طريقة، سواء بالتقطيع أو التخمير، أو الضغط لاستخدام زيته.

ووفقا للباحثين، فإن هذه المركبات الكبريتية تؤثر على "جزيئات الإشارة الغازية" مثل أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في جسم الإنسان، حيث يمكن الكشف عن مستويات متغيرة من جزيئات الإشارات الغازية في الأشخاص الذين يعانون العديد من الأمراض، لأنها يمكن أن تؤثر بقوة على الاتصالات الخلوية والحفاظ على التوازن في الجسم.

ويقول الدكتور بيتر روز المختص بالكيمياء الحياتية في جامعة نوتنغهام "هناك امكانات واسعة لاستخدام الثوم في تقليل خطر الاصابة بأمراض وتحسين صحة الانسان، ولكن يبقى السؤال الأساسي هو ما يحدث لهذه المركبات حين يتمثلها جسم الانسان.. فالعلماء لا يعرفون حتى الآن كيف يجري تمثيل هذه الجزيئات في جسم الانسان".

وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة المثلى لتحضير الثوم لتحقيق أكبر استفادة لم يتوصل إليها العلماء حتى الآن، رغم كونهم على يقين أن لكل طريقة تحضير قدر معين من الاستفادة مختلف عن الأخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.