دراسة: الحياكة مفيدة لصحتك العقلية وتحارب الاكتئاب

حمدي حجازي | 2 أيار 2018 | 20:00

 الحياكة نشاط يمكن استمراره حتى مرحلة الشيخوخة فهي نشاط اجتماعي يساعد في التغلب على العزلة والوحدة، كما أنها مهارة يمكن أن تستمر عند تقلص البصر والقوة.

ونشرت مجلة Knit for Peace تقريراً بعنوان الفوائد الصحية للحياكة والذي استعرض الأبحاث القائمة على الأدلة حول الفوائد المتعددة لها. وأشارت النتائج إلى أن الحياكة تُحسن بشكل كبير الصحة البدنية والعقلية، مثل خفض ضغط الدم، وإرجاء بداية أعراض الخرف، وتشتيت الانتباه عن الآلام، وكذلك مكافحة الاكتئاب والقلق.

ووجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين يشتغلون في الحياكة والقراءة كانوا أقل عرضة بنسبة 30 إلى 50 في المئة للإصابة بضعف إدراكي من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

واستطلعت منظمة Knit For Peace رأي أعضائها، الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، ووجدت أن 70% منهم يتفقون مع نتائج الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، قال 10.7% إنها تساعد في علاج الآلام المزمنة وقال واحد من كل خمسة إنه يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل. واتفق 26.1% منهم على أن الحياكة ساعدت على خفض ضغط الدم لديهم.

وفي إحدى الدراسات، قالت مسنة تبلغ من العمر 85 عاما "أحب القيام بذلك لأنه الشيء الوحيد المتبقي الذي يمكنني القيام به والذي أنا فيه منتجة ومساهمة وأنا أعيش في دار لرعاية المسنين، إنه شيء، يمكن للموظفين والمقيمين الآخرين التحدث معي عنه ويساعد على تخفيف ألمي".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.