حيوان عاد من الانقراض بعد غياب ما يقارب 30 عاماً!

حسام محمد | 6 أيار 2018 | 16:00

أثناء بحثهم في المكسيك، عثر خبراء متحف التاريخ الطبيعي في سان دييغو على "الجرذ الكنغري ثقيل الأرجل" الذي كان يعد من الحيوانات المنقرضة منذ عام 1989.وكان العلماء على ثقة من أن هذا النوع من القوارض قد اختفى تماما بسبب الازدهار الزراعي الكبير في المكسيك، والذي بدأ منذ حوالى 30 عاما، حيث أثر على موارد طعام تلك الحيوانات التي كانت تميل إلى الانقراض.

ونشر الباحثون معلومات اكتشافهم للجرذ الكنغري على موقع المتحف، مشيرين إلى أنهم يخططون لإدخال بيانات الجرذ في نشرة أكاديمية علوم جنوب كاليفورنيا.

وقد عثر على أربعة من الجرذان الكنغرية المسماة علميا "San Quintin kangaroo rat" أي جرذ كنغري ثقيل الأرجل، في أفخاخ نصبت خصيصاً لهذه المهمة.

ويبلغ طول هذه الجرذان حوالى 13 سنتيمترا، ومع ذلك فإنها تستطيع القفز إلى ارتفاع يصل إلى مترين، وقام الباحثون بتصوير الجرذان المكتشفة وصوروها ومن ثم أطلقوا سراحها في الطبيعة.

ويشار إلى أن أول من ذكر هذا النوع من الجرذان التي كانت قد اعتبرت منقرضة منذ ما يقارب الـ 30 عاماً هو الأميركي لورنس هيوي في كتاب عالم الحيوان 1925.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.