فوربس: بن سلمان الشخصية الأقوى عربياً!

علي حمدان | 9 أيار 2018 | 15:54

أصدرت مجلة "فوربس" الأميركية تصنيفها الجديد لأقوى 75 شخصية على مستوى العالم لعام 2018.

وشهد هذا التصنيف انتزاع الرئيس الصيني شي جينبينغ لقب الشخصية الاقوى من الرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي احتل الصدارة في السنوات الاربع الماضية، فيما حل الرئيس الاميركي دونالد ترامب في المركز الثالث، و ذكرت المجلة أنه "وعلى الرغم من نجاحاته المحدودة، بسبب فضائحه، وخضوع إدارته للتحقيق، إلا أنه يظل قائد أعظم قوة اقتصادية وعسكرية في العالم".

وكان المركز الرابع، من نصيب مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، والمركز الخامس من نصيب جيف بيزوس، مؤسس موقع "أمازون" للتسوق الإلكتروني، وجاء الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في المركز 12، ورئيس شركة "أبل" التكنولوجية الأميركية، تيم كوك، في المركز 24، ومؤسس موقع "فيسبوك"، مارك زوكربرغ في المركز 13، وجاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون في المركز 36 في القائمة، ورئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن في المركز 54.


عربياً احتل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مركزاً متقدماً للغاية حيث أنه أتى ضمن أقوى 10 شخصيات في القائمة وفي المركز الثامن تحديداً والاول عربياً وذلك عقب اطلاقه حملة لمكافحة الفساد في بلاده وتنبأت المجلة العالمية، بأن ولي العهد السعودي، سيشكل نقطة الارتكاز التي تنتقل حولها الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط للجيل المقبل.

هذا وحل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المركز الـ45، ورئيس الإمارات المتحدة، خليفة بن زايد في المركز الـ43، بينما جاء الرئيس السوري، بشار الأسد في المركز 62، وزعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، أبو بكر البغدادي في المركز 73.

يذكر أن فوربس ارتكزت في تصنيفها على 4 نقاط وهي

  • عدد الأشخاص الذين تحكمهم هذه الشخصية
  • مدى النفوذ الذي تمتلكه
  • حجم الأصول والموارد التي تديرها
  •  مدى فاعلية وصلاحيات الشخصية
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.