أطعمة يمكنكم تناولها على السحور دون الشعور بالذنب!

جاد محيدلي | 19 أيار 2018 | 15:00

تعتبر وجبة السحور وجبة مهمة لدى الصائم في رمضان لأنها تمكنّه من تحمل الجوع والعطش قدر الإمكان في فترة النهار، لكن بعض الصائمين يشعرون بالذنب عند تناول هذه الوجبة ثم النوم بعدها، باعتبار أنها تساهم في زيادة وزنهم وتكبّر "الكرش". والأسوأ من ذلك أن هناك أشخاصاً يفضلون عدم الحصول على السحور لإنقاص وزنهم، وهذا خطأ,

في التالي سنقدم لكم أكلات يمكن تناولها في وجبة السحور دون الشعور بالذنب:

الخبز

أولاً، إن كان سحوركم يتطلب تناول الخبز فابتعدوا قدر الإمكان عن الخبز العربي العادي أو حتى الإفرنجي. استخدموا خبر "الشيا" الذي يحتوي على بذور الشيا الصحية أو ما يعرف بالمريمية. الخبر صحي ولذيذ ولا يحتوي على سعرات عالية.

وجبة الشوفان

يمكنكم إعداد وجبة الشوفان التي تعتبر صحية جداً وتشعركم بالشبع أيضاً. الشوفان متوفر بسهولة ويمكنكم وضعه مع حليب خالي الدسم وأنواع من الفواكه كالموز، بالإضافة الى المكسرات النيئة، ويمكنكم إضافة ملعقة من العسل.

البيض

مفيد جداً ويحتوي على البروتين الذي يحتاجه جسمكم في فترة الصيام. يمكنكم تناوله مسلوقاً أو حتى مقلياً بقليل من زيت الزيتون. كما يمكن إضافة الجبن خالي الدسم.

الخضار والفواكه

إحرصوا على تناول الخضار والفواكه مع وجبة السحور، ذلك يؤخر الجوع والعطش كونها غنية بالماء والألياف. يمكن تناول 3 حبات تمر أيضاً  لانه غني بالألياف ويمتلك مؤشراً غليسيمياً منخفضاً، بالتالي لا يزيد الإحساس بالجوع بعد تناوله.

البطاطا المسلوقة

تقوم البطاطا المسلوقة بتحقيق الشعور بالشبع وتتفوق على الخبز الأبيض بما يعادل 8 أضعاف، أضيفوا اليها القليل من زيت الزيتون ولا تضيفوا البهارات لأنها تشعركم بالعطش أثناء الصيام.

الدجاج

هو أيضاً غني بالبروتين ويشعركم بالشبع. تناولوا صدراً من الدجاج المشوي والى جانبه يمكن إضافة بعض الخضار المسلوقة أو حتى اللبن الذي يزيد نسبة السوائل في أجسامكم.

الشوربة


الشوربة المتبقية من الإفطار يمكن تناولها على السحور، مثل شوربة الخضار أو شوربة العدس. تحتوي على سوائل عالية وغنية بالفيتامينات، كما تشعركم بالشبع.

زبدة الفول السوداني



 تعد زبدة الفول السوداني مصدراً مهماً للبروتين والدهون غير المشبعة والصحية، ويُنصح بأكل الموز مع هذه الوجبة الخفيفة لأنه مصدر مهم للنشاء الذي يساعد على الشعور بالامتلاء، كما أن شريحة خبز الشيا معها تشعركم بالشبع.

البطيخ والحلوم

وجبة سحور صيفية، البطيخ يحتوي على كميات عالية من الماء ويجب أن تكون جبنة الحلوم خالية تماماً من الملح والدسم.

الكينوا

الكينوا وجبة يمكن استبدالها بدلاً من الأرز، هي غنية بالبروتين والفيتامينات ويمكنكم تناولها مع الدجاج المشوي أو حتى الخضار.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.