بالصور: مصمم فوانيس مصري يكشف سر الصنعة

مروة فتحي | 27 أيار 2018 | 12:00

فى محل صغير بمنطقة السيدة زينب بقلب القاهرة يعكف محمد ربيع وأسرته على صناعة الفوانيس وفق أحدث الصيحات والتطورات التي يشهدها عالم الفوانيس، وبحرفية عالية يستطيع ربيع الوصول للتصميم المطلوب فى أسرع وقت.

يقول محمد إن أشكال الفوانيس خلال العام الحالي تتنوع بين فانوس علاء الدين، والبروجيه، والفانوس المسدس، وفانوس زمان، وعلى الرغم من اختلاف أشكال الفوانيس وأحجامها فإنها تتنفق فى أنها صناعة مصرية بمواد محلية من طريق الاستعانه بقماش الخيامية الشهير.

يتابع ربيع أنه بعد شراء مواد الفانوس الخام من منطقة الأزهر والغورية يجلس هو وأفراد أسرته ويصنعون الفوانيس قبل حلول شهر رمضان بوقت كاف حتى يستطيعوا إنجاز الكمية المطلوبة للبيع.

يشير مصمم الفوانيس إلى أن الطلب يكثر على الفوانيس المصنعة يدوياً لأنها مميزة على عكس الفوانيس المصنعة أو المستوردة من الخارج، وشكلها يكون أقرب للأجواء الرمضانية.

عن الأسعار التى تباع بها الفوانيس يقول محمد إنها تبدأ من  25 جنيها وصولًا إلى 150جنيهاً، وتعتبر هذه الأسعار مناسبة لكل الطبقات الاجتماعية. يتابع ربيع أنه كذلك يقوم بتصنيع زينة رمضان والمفارش وأغطية علب المناديل وأكياس الوسائد وكلها من قماش الخيامية بألوانه المميزة الملائمة للأجواء الرمضانية.










إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.