7 أخطاء نرتكبها ليلاً تزيد من وزننا!

جاد محيدلي | 27 أيار 2018 | 10:00

اكتساب المزيد من الوزن دون معرفة السبب يشعرنا بالإجباط. وما قد لا يعرفه البعض، أن هناك أموراً روتينية نقوم بها تزيد من وزننا وليس شرطاً أن تكون مرتبطة بتناول الطعام.

في مل سنقدما يأتي إليكم أخطاء نرتكبها ليلاً تزيد من وزننا:

الوجبات الخفيفة

نعرف جميعنا أن تناول الطعام في وقت متأخر يزيد من وزننا، لكن يجب ألا ننسى أيضاً الوجبات الخفيفة التي يعتبرها البعض مجرد تسلية خاصة أثناء الاجتماع مع الاصدقاء ليلاً أو أثناء مشاهدة فيلم مثلاً. أكل الفوشار والمقرمشات في وقت متأخر أمر خاطئ.

القهوة

شرب القهوة في وقت متأخر لا يؤثر سلباً على النوم فقط بل على وزننا أيضاً. يربط العلماء استهلاك حمض الكلوروجينيك في القهوة بزيادة الوزن. استبدلوها بالشاي الأخضر أو الماء.

النوم

تبلغ فترة النوم السليمة بين 7 و8 ساعات. إذا كانت فترة النوم أقل يتأثر النظام الغذائي سلباً ما يؤدي الى الإرهاق وبالتالي انخفاض النشاط البدني، ما يجعل جسمنا بحاجة للطعام الغني بالدهون.

عدم الحركة

بعد انتهائنا من العمل أو الدراسة تعتبر الراحة هدفنا الأساسي، الا أن عدم الحركة بين الفترة الممتدة من بعد الظهر وحتى الليل تساهم في زيادة وزننا. حاولوا الاشتراك بنادٍ رياضي أو المشي في فترة الغروب كل يوم. حتى وإن كنتم في المنزل لا تجلسوا لساعات طويلة.

الالكترونيات

تؤكد الدراسات أن استخدام الاجهزة الالكترونية التي تصدر الضوء الأزرق، قبل النوم، تؤثر على نسبة النعاس والنوم وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن. تؤثر هذه الأجهزة على إنتاج الجسم للميلاتونين وهو الهرمون المسؤول على تنظيم دورات النوم. اختاروا القراءة بدلاً من تصفح الهاتف في السرير.

عدم وضع منبه

يقول الباحثون إن الأشخاص الذين لا يتعرضون للضوء الساطع في وقت مبكر من الصباح لديهم مؤشر أعلى في زيادة الوزن. إذاً عدم وضع المنبه في الليل وبالتالي النوم حتى الظهر في اليوم التالي يؤثر سلباً على نشاطكم الجسدي.

الألوان

بحسب الدراسات فإن اللون الأزرق يعزز الاسترخاء ويضبط الشهية، فيما يقوم اللون الأحمر والبرتقالي بإشعارنا بالحيوية والجوع. اهتموا بالألوان المحيطة بكم ليلاً مثل ألوان الستائر واللوحات الموجودة في الغرفة، أو حتى في لون ثياب النوم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.