دراسة: قلة النوم تسبب تآكل خلايا المخ

حمدي حجازي | 30 أيار 2018 | 15:00

يقضي الإنسان ثلث حياته نائماً، لذا يعتبر النوم عنصراً مهماً، وينبغي أخذه بالحسبان. فهو يسمح لأجهزة الجسم بالراحة، وله مساهمة مهمة في قدرتنا على الأداء بفعالية وكفاءة خلال اليوم. ونشر موقع صحيفة "الإنديبندنت" البريطانية دراسة حديثة كشفت عن أضرار قلة النوم، والتي أوضحت كم الآثار السلبية التي تعود على أجسادنا حال عدم حصولنا على القسط الكافي من النوم.

وأوضحت مؤلفة الدراسة الدكتورة ميشيل بيليسي من جامعة ماركي بوليتيكنيك في أنكونا بإيطاليا، أن قلة النوم تؤدي إلى تآكل خلايا المخ، ونقاط الاشتباك العصبي، مما يؤدي إلى مرض الألزهايمر.

وتسمح نقاط الاشتباك العصبي، بنقل النبضات العصبية بين الخلايا، في حين أن الخلايا النجمية هي خلايا في الجهاز العصبي المركزي التي "تنظف" الدماغ. وللقيام بالدراسة حلل الباحثون أربع مجموعات مختلفة من الفئران، حيث استراحت بشكل كامل من خلال السماح لها بالنوم ما بين ست وثماني ساعات بينما تم إيقاظ قوارض المجموعة الثانية بشكل عفوي.

أما المجموعة الثالثة فكانت تعاني الحرمان من النوم من خلال البقاء مستيقظة لمدة ثماني ساعات، في حين كانت المجموعة الرابعة محرومة من النوم بشكل مزمن لمدة خمسة أيام متتالية. وأفادت النتائج أن لدى القوارض التي تُحرم من النوم لمدة ثماني ساعات الخلايا النجمية في 8.4 في المئة من نقاط الاشتباك العصبي لديها، في حين أن التي تفقد النوم بشكل مزمن تحصل عليها بنسبة 13.5 في المائة.

ويقارن ذلك بنسبة 5.7 في المئة فقط في الفئران التي تستقبل جيداً، و 7.3 في المئة في الفئران التي استيقظت بشكل عفوي. مما أوضح أن الحرمان من النوم، أدى إلى نشاطا غير معتاد للخلايا النجمية بخلاف الفئران التي نامت بشكل طبيعي.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.